زيادة جديدة قبل العيد.. المالية تزُف بشرى سارة وحافز إضافي لهؤلاء الموظفين
زيادة جديدة قبل العيد.. بشرى سارة من وزير المالية لتلك الفئة من الموظفين

قرر وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن ينفذ أحكام القانون الخاص بحزمة تحسين أجور العاملين في مختلف قطاعات الدولة، رقم 18 لسنة 2023، رفقة عدد من مستحقين المعاشات وأصحاب الكادرات الخاصة، ممن قصدهم رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بقرارات الحزمة الاجتماعية.

موعد زيادة المرتبات والمعاشات

وتلك القرارات هي عبارة عن زيادة سوف يتم إضافتها للفئات السالف ذكرها، بدءًا من أيام شهر أبريل الحالي، على أن يتم احتساب العلاوة الدورية لكافة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من الموظفين بحسب حديث وزير المالية، بنسبة 8% من الأجر الوظيفي من الشهر الجاري، وذلك لكل منهم بحد أدنى بشكل شهري يصل إلى 125 جنيهًا، ودون الإعلان عن حد أقصى.

علاوة الموظفين

كما أن تلك العلاوة يمكن اعتبارها نسبةً إلى الموظف جزءًا من الأجر الوظيفي، ويتم صرفها في أثناء أيام شهر أبريل 2023، أما عن غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من العاملين بالدولة، فإنه سوف يتم احتساب الزيادة لهم، في أول أيام شهر أبريل 2023، ونسبتها من الأجر الأساسي تصل إلى 15%.

علاوة الحد الأدنى للحزمة الاجتماعية

ونوه القرار إلى أنه في تاريخ 31 مارس 2023، سوف يتم صرف ما يقابله من المكافأة الشاملة، بالنسبة لمن يتم تعيينه منهم في تاريخ التعيين، بشكل شهري وبحد أدنى 125 جنيهًا وتعتبر للعامل جزءًا من الأجر الأساسي، وأضاف وزير المالية أن الزيادات المقررة يصل الحد الأدنى لها إلى 1000 جنيه شهريًا.

العلاوة
العلاوة

فئات لن تحصل على العلاوة الخاصة

وتابع أنه في حالة كان ما يحصل عليه الموظف أقل من العلاوة الدورية أي أقل من الألف جنيه، فإنه يحصل على المبلغ الذي يحتسب كالفرق بينهما، وذلك للحزمة الاجتماعية تحت مسمى علاوة الحد الأدنى، كما أنه وبحسب الأحوال، يتم الاحتفاظ به جزءًا من الأجر المتغير أو المكمل، كما لفت إلى أنه لا تُصرف العلاوة الشهرية للعاملين لا يتم صرفها لمن يعملون بالخارج من المستحقين.

وأن هناك فئة مستثناة من هذه الزيادة وهم من يعد عملهم بالخارج امتدادًا لما يقدمون عليه في الداخل من عمل، ويطبق ذلك على كل العاملين بالخارج من المعاريين، والعاملين الذين يحصلون بدورهم بدون مرتب على إجازات خاصة، والعاملين الموجودين بالخارج ممن لا يتقاضون رواتبهم في الداخل، أو من يحصلون على منح دراسية أو أفراد بعثات، حتى تنتهي المنحة أو الأجازة أو البعثة.

موعد صرف العلاوات والحافز

وأما عن موعد صرف الحافز أو العلاوة، فإنه يتم في حالة العودة من العمل في الخارج أو الأجازة أو الإعارة أو البعثة أو المنحة، وذلك بداية من تاريخ استلامهم لعملهم في الداخل، كما أنه على أساس الأجر الأساسي المستحق يتم احتساب العلاوة الخاصة بالموظف في تاريخ 31 مارس 2023.

زيادة الحافز الإضافي

واعتبارًا من الأول من أبريل الحالي، أشار الوزير إلى أنه سوف يتم زيادة ما قرر للموظفين بشأن الحافز الإضافي، وهذا نسبةً إلى كافة العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو حتى المخاطبين به، بفئات مالية جاءت كالتالي:

  • مبلغ 300 جنيه للدرجات المالية الرابعة فما دونها.
  • مبلغ 400 جنيه للدرجات المالية من الثالثة حتى الأولى.
  • مبلغ 500 جنيه للدرجات المالية من مدير عام فما فوقها.

كما أنه يمكن الاستفادة من الحافز الحالي كل العاملين أو الموظفين في حالة تم تعيينهم عقب ذلك التاريخ.

علاوة أصحاب المعاشات

وأوضح أنه فيما يخص صرف علاوة العامل، فإنها تصرف في حالة أنه كان ضمن المستحقين للمعاش في حين عدم وصوله إلى سن الستين، وفق شروط الاستحقاق، ويجب أن يتم إخطاره من قبل جهة عمله بأن يصرف المعاش وعلاوته، كما أنه يتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بين المعاش والزيادة إذا كانت العلاوة أقل من الزيادة، وفي حالة التساوي بينهما فإنها لا يتم صرفها.

ولفت إلى استحقاق العامل للمعاش إذا وصل إلى سن الستين، على أن يكون ممن يحصلون عليه عن أنفسهم، ولكن إذا كانت أقل من العلاوة فإن صاحب المعاش يحصل من الجهة التي يعمل لديها على الفرق بينهما، على أن ترسل الجهة القائمة بصرف المعاش بيان رسمي بشأن الذي يحصل عليه من الزيادة المستحقة له، ويمكن لصاحب المعاش الجمع بين العلاوة الخاصة والزيادة في المعاش وإذا كان مستحقًا له عن الغير بحسب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

التعليقات

  1. ربنا رزقنا في رمضان بمدير جديد قاطع علينا اي رحمه ممكن ربنا يبعتها لنا . حسبي الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *