هتقضي على الأرق تماما.. كيفية النوم بسرعة بطرق متخطرش على بال العفريت
النوم

يحتاج الإنسان إلى النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا؛ حتى يتمكن من ممارسة الأنشطة اليومية، بجانب منح فرصة لجميع أجهزة الجسم الحيوية للحصول على راحة، خاصةً المخ الذي يبذل مجهودًا شاقًا طوال فترة الاستيقاظ، ولذلك عندما يصاب أحد بالأرق أو يفقد القدرة على النوم سريعًا، يعيش أيام مليئة بالصعوبات؛ لأنه لن يستطيع التركيز أو الذهاب إلى العمل أو استكمال الحياة بشكل طبيعي، بجانب الشعور بأعراض مؤلمة للغاية ومرهقة جسديًا، مثل الصداع المستمر، ولهذا يجب تجربة الحلول التي تساعد على النوم سريعًا.

عدم النوم لمدة 8 ساعات يرفع ضغط الدم

وبحسب موقع “sleep health solution” الأمريكي التابع لأحد مراكز علاج اضطرابات النوم في الولايات المتحدة، فإن الإنسان عندما يفقد القدرة على النوم بعدد الساعات المطلوبة خلال الليل، يجب أن يجهز نفسه لمواجهة الأعراض المزعجة التي ستظهر تدريجيًا على الجسم، ومنها ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، والسبب في ذلك يعود إلى زيادة إفراز الهرمونات التي تسبب التوتر، وبالتالي ترتفع ضربات القلب، ولهذا يعد عدم النوم بانتظام خطيرًا للغاية على مرضى الضغط المرتفع أو من لديهم احتمالية كبيرة للإصابة به، وبجانب ذلك هناك أضرار أخرى، وهي:

النوم ليلا
النوم

أضرار عدم النوم بانتظام

  • عدم النوم بانتظام لعدة أيام، يضغط على القلب والمخ؛ حيث يضطر كل جهاز منهم للعمل أكثر من قدرته، وهذا قد يؤدي للإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية.
  • يزيد عدم النوم خلال الليل من هرمون الجريلين داخل المعدة، والذي يجعل الإنسان يشعر بالجوع الشديد، وهذا يمكن أن يزيد من الوزن خلال فترة قياسية في حالة عدم البحث عن حلول سريعة.
  • النوم لمدة 5 ساعات فقط يوميًا أو أقل، يؤدي إلى فشل الجسم في التعامل مع الأنسولين والجلوكوز، وبالتالي يصبح معرضة للإصابة بمرض السكري.
  • زيادة الشعور بالتوتر والعصبية، وهذا يمكن أن يؤدي للإصابة بالاكتئاب في مدة قصيرة.
  • عدم الحصول على الراحة خلال الليل لعدة أيام، تتسبب في قلة التركيز وتزيد من المشاعر السلبية، ويمكن أن يؤثر ذلك على المهارات الحركية بعد فترة بسيطة، مثل مواجهة صعوبة في السير بسبب ضعف الأعصاب والعضلات.
  • النوم غير المريح لفترة طويلة، سيكون سببًا في فقدان الذاكرة، نتيجة عدم قدرة المخ على الاحتفاظ بالمواقف والمعلومات.
  • ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي يصبح الجسم مرض للإصابة بالفيروسات والأمراض.
  • حدوث اضطرابات نفسية مع الوقت، وستظهر على هيئة ارتباك متكرر أو هلوسة، وهي عبارة عن رؤية أشياء غير موجودة بالواقع.

طرق تساعدك على النوم السريع

  1. تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الاسترخاء وتزيد من الرغبة في النوم، مثل الكرز وعين الجمل والخس والكيوي والأسماك الدهنية والحليب الدافئ وشاي البابونج.
  2. عدم الإكثار من المشروبات قبل فترة قصيرة من النوم؛ لأنها تزيد من الرغبة في التبول وبالتالي لن يستطيع الإنسان النوم لساعات متواصلة ليلًا.
  3. الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس؛ لأنها تقلل من التوتر.
  4. قراءة القصص أو الاستماع لها على الهاتف، ويجب استخدام سماعات أذن خلال فعل ذلك لأنها تساعد على الاسترخاء والنوم السريع، كما يمكن الاستماع للموسيقى الهادئة أو القرآن الكريم بدلًا من القصص.
  5. عدم النوم خلال النهار، لأن القيلولة تقلل من رغبة الجسم في النوم، وهذا يسبب النعاس نهارًا.
  6. تجنب مشروبات الكافيين بعد التاسعة مساءًا، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والشيكولاته.
  7. استشاق أحد الزيوت التي تساعد على الاسترخاء، مثل اللافندر أو النعناع، كما يمكن تسخين الزيت وعمل مساج للجسم به للمساعدة على الاسترخاء.
  8. عدم تناول أطعمة دسمة في وجبة العشاء؛ لأنها تسبب ألم بالمعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *