لتفادي الغرامات والحبس.. تعرف على مخالفات المرور والسرعات المسموح بها

يتسائل العديد من المواطنين عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن السرعات المقررة على الطرق لتفادي مخالفات السرعة التي تلتقطها الرادارات الجديدة، ويلزم قانون المرور كل قائد مركبة أن يقلل سرعة مركبته عند اجتياز المناطق المأهولة بالسكان أو عند دخول المنعطفات أو المنحنيات أو المنحدرات أو التقاطعات أو عند الاقتراب من أماكن عبور المشاة أو عند ملاقاة حيوانات، وإلا طبقت عليه غرامة تتراوح بين 400 إلى 1500 جنيه.

قيمة مخالفات المرور وأسباب فرضها

نص قانون المرور على الحبس مدة لا تزيد على ثلاث أشهر وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 4000 جنيه، وذلك في حالتي القيادة بسرعة تقل عن الحد الأدنى، وتجاوز السرعة المقررة بما لا يجاوز 50 كم/ س (50 كيلومتر في الساعة)، ومخالفة المركبات لخط السير المحدد لها خط أو دائرة سير، وكذلك تعطيل حركة المرور على الطرق أو إعاقتها غرامات مالية على المخالفات المرورية.

المخالفات المرورية

وفرض قانون المرور غرامة قيمتها من 300 جنيه إلى 1500 جنيه لتجاوز السرعة المقررة على الطرق، أو الاعتداء على رجال المرور، وكذلك عدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور، وارتكاب فعل فاضح في الطريق ومخل بالآداب، والسير دون فرامل، فيما فرض غرامة من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور، بينما فرض غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور، وغرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة.

لتفادي المخالفات والغرامات .. تعرف على الحد الأقصى للسرعة

وأوضحت اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 121 لسنة 2008 في مادتها 49 الحد الأقصى لسرعة المركبات على الطرق كالتالي:

  • السرعة داخل التجمعات السكنية والصناعية والسياحية: لكافة أنواع المركبات: 40 كم / الساعة.
  • السرعة داخل المدن: للمركبات القاطرة للمقطورات وأنصاف المقطورات: 40 كم / الساعة، باقي أنواع المركبات: 60 كم / الساعة.
  • السرعات على الطرق السريعة أو الرئيسية التي تربط المحافظات: لمركبات قاطرة للمقطورات وأنصاف المقطورات: 60 كم / الساعة، ولمركبات النقل: 70 كم / الساعة، أما مركبات نقل الركاب: 80 كم / الساعة، ولباقي أنواع المركبات والدراجات النارية: 90 كم / الساعة.
  • السرعات المحددة على طرق (الإسكندرية الصحراوي – مطروح – والسلوم – العلمين): المركبات القاطرة للمقطورات والنقل: 60 كم / الساعة، مركبات نقل الركاب والدراجات الآلية: 70 كم / الساعة، باقي المركبات (الملاكي): 80 كم / الساعة.
  • طريق (القاهرة / الإسماعيلية) الصحراوي:مركبات نقل الركاب والدراجات الآلية: 100 كم / ساعة، وباقي المركبات (الملاكي): 120 كم / الساعة.
  • طريق (القاهرة / السويس) الصحراوي من الكيلو 19 إلى الكيلو 109: مركبات نقل الركاب والدراجات الآلية: 100 كم / ساعة، وباقي المركبات (الملاكي): 120 كم / الساعة، وطريق الخدمة: 60 كم / الساعة.
  • الطرق الصحراوي وتشمل: (القاهرة – الإسكندرية) و(القاهرة – الإسماعيلية – بورسعيد) و(القاهرة – السويس) و(الإسكندرية – مطروح – السلوم) و(القاهرة – بلبيس) و(وادي النطرون – العلمين) و(القاهرة – الفيوم): المركبات القاطرة للمقطورات: 70 كم / الساعة، مركبات النقل: 80 كم / الساعة، مركبات نقل الركاب: 90 كم / الساعة، وباقي أنواع المركبات (الملاكي): 100 كم / الساعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *