كم قيمة زكاة الفطر هذا العام؟.. مفتي الجمهورية يرد
شوقي علام

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر لعام 1445 هجريا، وهي فريضة على كل مسلم ويتم إخراجها خلال شهر رمضان المبارك حتى صلاة عيد الفطر، واختلف العلماء حول طريقة إخراجها فمنهم من قال يمكن إخراجها نقودا، ومن من أجاز إخراجها من قوت البلاد.

كم قيمة زكاة الفطر هذا العام

وقال مفتي الجمهورية، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «اسأل المفتي»، المذاع على قناة صدى البلد،، أن قيمة زكاة الفطر هذا العام تصل إلى 35 جنيها كحد أدنى على كل فرد في الأسرة، ويستحب للمسلم أن يزيد عن هذا المبلغ لمن أراد توسعة على المحتاجين.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية أخذت بتحديد قيمة زكاة الفطر عن 355 جنيها، برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر  بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب، وذلك تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، مشيرا إلى أن الفتوي مستقرة على ذلك.

وأشار علام في تصريحاته إلى أن قيمة زكاة الفطر تعادل نحو 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، وذلك لأنه غالب قوت أهل مصر من القمح

موعد إخراج زكاة الفطر

وعن وقت إخراج زكاة الفطر، قال مفتي الجمهورية، أن يجوز شرعا للمسلم أن يخرج زكاة فطره منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث تكون ممتدة وحتى فجر يوم عيد الفطر الذي يوافق حسب الحسابات الفلكية يوم الأربعاء الموافق الـ 10 من شهر أبريل المقبل.

وناشد مفتي الجمهورية، المسلمين بتعجيل إخراج زكاة فطرهم وتوجيهيها إلى الفقراء والمحتاجين، خاصة وأن الأمة الإسلامية والإنسانية تعيش ظروف استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في رمضان حسب تصريحاته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *