عند العودة لمصر.. وزير التعليم يصدر عدد من القرارات الهامة بشأن نجاح وقيد الطلاب بالمدارس
اجتماع الدكتور رضا حجازي

وافق الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عدد من القرارات بشأن النظام الدراسي الذي يتعين أن يقيد عليه الطلاب المقيدين على نظام أبناؤنا في الخارج عن عودتهم إلى مصر والحالات ذات الصلة عند العودة إلى أرض الوطن في المراحل الدراسية المختلفة

قواعد قبول وقيد الطلاب عند عودتهم لمصر

ونبهت وزارة التعليم على الإدارات التعليمية عدد من القواعد والتي جاءت على النحو التالي:

يحلق الطلاب المصريون العائدون من الخارج المقيدون على نظام أبناؤنا في الخارج في مرحلة التعليم الأساسي كطلاب ملتزمين في محافظتهم، ويتم قيدهم كطلاب منتظمين في مدارس الجمهورية، حيث أن مرحلة التعليم الأساسي هي مرحلة إلزامية وتطبق عليهم شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية عند عودتهم.

يلحق الطالب المصري العائد من الخارج الحاصل على شهادة أبناءنا في الخارج حسب الصف الدراسي الحاصل عليه في المراحل التعليمية المختلفة بصفوف النقل، والطالب الحاصل على الفصل الدراسي الأول وكان نتيجته اجتاز على مدارس الجمهورية ولا يعقد له امتحان تحديد مستوى.

الطالب الذي أنهي دراسة الفصل الدراسي الأول في صفوف النقل فقط وكان نتيجته اجتياز ، يمكنه استكمال الفصل الدراسي الثاني في مصر وتحسب له الدرجة الكلية على الفصل الدراسي الثاني، أي تحتسب لهذا الاختبار 100% من الدرجة الكلية للمادة.

الطالب المقيد على نظام أبناؤنا في الخارج، الذي أنهي دراسة الفصل الأول بشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وكانت نتيجة اجتاز، ويرغب في استكمال دراسته بالفصل الدراسي الثاني بمدارس جمهورية، يعقد له امتحان تكميلي بمنهج الفصل الدراسي الأول وتحتسب له الدرجة الطللية للمادة على الاختبار التحريرين.

الطالب الذي كان متغيب عن أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول يعقد له اختبار تكميلي للفصل الدراسي الأول مع المتخلفين، وكذلك الطالب الذي تغيب عن امتحان الفصل الدراسي الأول في مادة أو أكثر من المواد الدراسية، يعقد له اختبار تكمليلي في هذا الجزء في نهاية العام الدراسي بعد اجتياز الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ويحصل على درجة الاختبار.

الطلاب الذين أدوا امتحان الدور الأول ضمن امتحانات أبناؤنا في الخارج ويؤدون امتحان الدور الثاني في جمهورية مصر العربية في بعض المواد ، تقوم المديرية أو الإدارة التعليمية التي أدى امتحان الدور الثاني بها بإستخراج نتيجة الطلاب كاملة بما فيها نتيجة مواد الدور الأول .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *