الإجازة امتى؟.. معهد الفلك يكشف موعد شم النسيم 2024
شم النسيم

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن يوم الأربعاء المقبل 20 مارس الجاري، سيحل لحظة الاعتدال الربيعي في مصر ودول نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الخريفي في نصفها الجنوبي ويتساوي طول الليل والنهار في جميع أنحاء سطح الكرة الأرضية.

موعد بداية فصل الربيع

وكشف المعد أن فصل الربيع لعام 2024، سيبدأ يوم الأربعاء المقبل 20 مارس في تمام الساعة الخامسة و 8 دقائق صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ، ويستمر لمدة 92 يوما و17 ساعة و44 دقيقة ، حتى  حلول موعد الانقلاب الصيفي الذي يحل يوم 20 يونيو القادم.

ويتوقع أن يشهد فصل الربيع في مصر، تلقبات نتيجة لنشاط رياح الخماسين وهي رياح جنوبية شرقية جافة وحارة، وتكون قادمة من الصحراء الكبري، محملة بالآف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر ومنطقة شبه الجزيرة العربية وتحد من دى الرؤية بشكل كبير حتى أنها تصل لدرجة الانعدام تماما في بعض الأحيان وتحجب نور الشمس.

موعد عيد شم النسيم 2024

وأوضح معهد الفلك، أنه من المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتي حلول يوم شم النسيم وهو عيد مصري قديم، والذي يحتفل به المصريون مع فصل الربيع، ويتوقع أن يكون شم النسيم هذا العام في يوم الإثنين الموافق الـ 6 من شهر مايو المقبل الموافق 27 من شوال المقبل.

من جانبه أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي، في تصريحات صحفية، أن الاعتدال الربيعي يحدث عندما تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء يوم 21 مارس من كل عام، خلال الرحلة التي بدأتها حركة الشمس بعد يوم الانقلاب الشتوي مباشرة، حيث تحركت بشكل تدريجي نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء فزادت فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي ونقصت في النصف الجنوبي.

وأضاف أستاذ الفلك، أنه في حالة تعامد الشمس عند خط الاستواء وحدوث الاعتدال الربيعي يتساوي طول الليل مع النهار بمقدار 12 ساعة، مضيفا “ستكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة إذا كنت من سكان خط الاستواء أو قريبا منه ، حيث لا يكون لك ظل على الأرض هناك أو يكون ظلك أقصر ما يمكن ، مع ملاحظة أن ذلك اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *