اعرف هتفطر الساعة كام.. موعد أذان المغرب اليوم الثلاثاء 16 رمضان
موعد أذان المغرب اليوم

ينتظر المسلمون في بقاع  الأرض، موعد حلول أذان المغرب اليوم الثلاثاء الموافق 16 من شهر رمضان الجاري، من أجل الإفطار والحصول على الأجر من رب العالمين، والدعاء والتقرب إلى الله في هذا الشهر الكريم، بعد القيام بأفضل الأعمال مثل قراءة القرآن الكريم، والصيام، وصلة الأرحام واستغلال شهر النفحات والبركات.

موعد أذان المغرب اليوم الثلاثاء

وفقا لإمساكية الهيئة العامة للمساحة، والمعهد القومي للفلك، يحين موعد رفع أذان المغرب اليوم الثلاثاء الـ 16 من شهر رمضان الجاري في محافظة القاهرة عند الساعة الـ 6.10 مساء، وعلى بقية المحافظات والمناطق مراعاة فروق التوقيت، وتصل ساعات الصوم اليوم الثلاثاء نحو 14 ساعة و6 دقائق، ومن المقرر أن يرفع أذان صلاة العشاء والتراويح في تمام الساعة الـ 7.28 مساء.

أفضل الأدعية النبوية عند الإفطار

ورد في السنة النبوية المطهرة، أنه يسن للمسلم الصائم وغيره عند تناول الطعام أن يسمي الله تعالي، فإذا أفطر قال بعد فطره “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”، كما جاء في حديث النبي صلي الله عليه وسلم الذي ورد في حديث صحيح رواه أبو داود، ومن الأدعية التي وردت عند الإفطار في السنة النبوية ما يلي:

  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه.
  • دعاء النبي:  اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود.
  • اللهم احشرنا تحت لواء سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، واسقنا من يده الشريفة شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها أبدا، وأدخلنا الجنة من غير حساب، ولا سابقة عقابٍ ولا عتاب، ومتعنا اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • أسألك اللهم أن تجعل عملنا مقبولاً وصيامنا مرفوعاً ودعاءنا مسموعاً وأن تغفر لنا وتجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع، وتعفو عنا وتهدنا إلى صراطك المستقيم یا جواد يا رحيم.
  • اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يرام، واحفظنا بعزك الذي لا يضام، واكلأنا في الليل والنهار، وارحمنا بقدرتك علينا، أنت ثقتنا ورجاؤنا، فكم من نعمة أنعمت بها علينا قل لك بها شكرنا، وكم من بلية ابتليتنا بها قل لك بها صبرنا، وكم من خطيئة ركبنها فلم تفضحنا، فيا من قل عند نعمته شكرنا فلم يحرمنا، ويا من قل عند بلائه صبرنا فلم يخذلنا، ويا من رآنا في الخطايا فلم تهتك سترك عنا، اعصمنا برحمتك بنا فيما بقي من عمرنا.
  • اللهم نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ ، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد ﷺ ، ونسألك ما قضيت لنا من أمر أن تجعل عاقبته رشدا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *