عشان متقولش مش عارف.. 9 حالات تؤدي لإلغاء رخصة القيادة
9 حالات تؤدي لإلغاء رخصة القيادة

أوضح المحامي والخبير القانوني، محمود الحديدي، خلال تصريحات له بأن قانون المرور يتضمن بين طياته مجموعة من الحالات التي قد تؤدي إلى إلغاء رخصة القيادة، ويصل عدد تلك الحالات إلى 9 حالات مختلفة، وحذر منها المحامي والخبير القانوني وذلك لجميع من يرغب في تجنب إلغاء رخصة القيادة الخاصة به.

9 حالات تؤدي لإلغاء رخصة القيادة

وأضاف المحامي محمود الحديدي، بأنه طبقًا لقانون المرور الصادر برقم 66 لسنة 1973 وتعديلاته في سنتي 2021 و2023، فعند حدوث أي من التسعة حالات يتم إلغاء رخصة القيادة، وتتمثل تلك الحالات في الآتي:

9 حالات تؤدي لإلغاء رخصة القيادة
9 حالات تؤدي لإلغاء رخصة القيادة
  1. تغيير محل الإقامة الثابت في الرخصة من محافظة إلى أخرى خلال 30 يوم من اليوم التالي للتغيير، وعدم التقدم إلى قسم المرور بالمستندات التي توضح ذلك وتوضح المحافظة الجديدة، وتقديم طلب نقل قيد الرخصة واستيفاء إجراءات نقل القيد خلال المدة طبقًا للمادة 38 من القانون.
  2. استعمال المركبة في أي غرض غير الموضح في رخصتها، ولا يجوز إعادة الرخصة إلى قائد المركبة قبل أن يمر 30 يوم من تاريخ تلك الواقعة، وفي حالة تكرار الأمر لا يجوز منحه الرخصة قبل مرور 6 شهور.
  3. أن تسير المركبة بدون لوحاتها أو تحمل المركبة لوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور.
  4. في حالة ضبط المركبة مسيرة في الطريق العام بعد أن تم سحب لوحاتها، وفي تلك الحالة لا يتم إعادة الترخيص للمركبة إلا بعد مرور 90 يوم طبقًا للمادة 15 من القانون.
  5. ضبط المركبة مسيرة في الطريق بدون امتلاك ترخيص، ولا يسمح بإعادة الترخيص قبل مرور 3 شهور.
  6. القيادة تحت تأثير المخدرات بمختلف أنواعها، أو امتناع السائق عن تأدية الفحص الطبي ولجوئه إلى الهرب عند الاشتباه في حالته ويتم إلغاء الرخصة لمدة 6 شهور، وفي حالة تكررت تلك الواقعة يتم سحب الرخصة نهائيًا، ولا يسمح بإعادة الترخيص قبل أن تمر سنة على الأقل من تاريخ السحب.
  7. تسري أحكام هذه المادة على رخص قيادات مركبات النقل البطيء وعند تحقق سببها بالنسبة لدراجات وعربات اليد تلغى رخصة تسيير المركبة ذاتها.
  8. ارتكاب قائد المركبة أحد المخالفات المذكورة في المواد 28 و70 و72 مكرر من هذا القانون، مرة أخرى خلال سنة من تاريخ القيام بالمخالفة الأولى، ولا يسمح بمنح قائد المركبة رخصة أخرى قبل أن تمر سنة من تاريخ الإلغاء.
  9. تكرار ضبط قائد المركبة مرتكبًا فعل مخالف للآداب في المركبة أو السماح بارتكاب فعل مخالف داخل مركبته خلال سنة من تاريخ ارتكاب الفعل السابق، ولا يسمح بإعادة الرخصة لقائد المركبة إلا بعد مرور 6 شهور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *