«التعليم» تكشف طريقة التعامل مع حالات الغش في الامتحانات
«التعليم» تكشف طريقة التعامل مع حالات الغش في الامتحانات

كشف دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات، أنه في حال اكتشاف خطأ في الأسئلة أثناء الاختبار أو خلال التصحيح، وأثر ذلك على درجة الطالب، فيجب معالجة الموقف، بحيث تظل الأسئلة كما هي، ويأتي ذلك تزامنًا مع بدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد الموافق 26 فبراير 2023.

وأوضح الدليل أنه يجب تحرير محضر بذلك، لتقوم اللجنة المختصة بالتصرف في ضوء ذلك حسب الحالة، بجانب إعادة توزيع درجات السؤال الذي وقع فيه الخطأ على باقي الأسئلة، وإعادة توزيع الدرجات في حالة نقص أو زيادة أسئلة الاختبار عما ورد في نموذج الإجابة.

وأضاف دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات، أنه فيما عدا الحالتين السابقتين، يحث لإدارة المدرسة التصرف بما يحقق مصلحة التلميذ وتوخي الدقة في استخدام الإجراءات أعلاه بحيث لا تلحق الضرر بأي طالب في مختلف المراحل التعليمية.

طريقة التعامل مع حالات الغش في الاختبارات

وبخصوص ملاحظ قاعة الاختبار، أوضح الدليل أنه يتوجد على الملاحظ إعداد محضر بحالات الغش، ويكون ذلك بالتنسيق مع المشرف المختص في لجنة الإشراف والمتابعة، على أن يتضمن المحضر شهادة الشهود على الواقعة، مع إرفاق الأوراق المضبوطة والقرائن مع المحضر.

5952987f 9cee 410f 9932 4cd6e2f71819 16x9 1200x676 1

وبعد ذلك يقوم الملاحظ بتسليم المحضر إلى رئيس لجنة الاختبارات في المدرسة أو ما ينوب عنه، ويقوم بمعالجة الوضع بطريقة لا تؤثر على سير الاختبارات، مع ضرورة اتباع العدالة في تطبيق التعليمات حرصاً على مصلحة التلاميذ، على أن يتأكد الملاحظون من هوية الطالب قبل وأثناء فترة الامتحانات، وتدوين الاسم والصف الدراسي على ورقة الإجابة، والتوقيع على كشف استلام أوراق الإجابة.

وأكد الدليل، أنه يجب على الملاحظ التأكد من مجموع أوراق الطلاب وكتابة الاسم بشكل صريح، وتوقيع الطلاب على كشف استلام أوراق الإجابة، وبعد انتهاء الاختبار يسلم الملاحظ أوراق الإجابة للجنة المكلفة بالاستلام، والتأكد من تسلسل أرقام الجلوس، ومطابقة الأسماء وذلك وفقاً للكشوفات التي تم إعدادها مسبقاً وأن يكون للطالب إما ورقة إجابة، أو استمارة غياب لكل مادة خلال فترة الامتحانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *