أمير الكويت الجديد.. معلومات لا تعرفها عن الشيخ مشعل الصباح
الشيخ مشعل الصباح

أعلن الديوان الأميري في الكويت، اليوم السبت، وفاة الشيخ نواف الأحمد  الصباح أمير دولة الكويت، عن عمر ناهز الـ 86 عاما، بعد تعرضه لوعكة صحية طارئة وسط ترقب لإعلان أمير البلاد الجديد بعد مبايعة مجلس الأمة للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كونه يتولى منصب ولى عهد البلاد منذ أكتوبر من العام 2020.

من هو أمير الكويت الجديد؟

ولد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير الكويت الجديد عام 1940، وهو الأبن السابع لحاكم الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، وتلقى تعليمه في مدرسة المباركية في الكويت، قبل أن يلتحق بكلية هندون في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة وتخرج منها 1960.

وبعد تخرج الشيخ مشعل الصباح، التحق بالعمل في وزارة الداخلية وتدرج في المناصب، حتى أصبح في عام 1967 رئيسا للمباحث العامة بالكويت برتبة عقيد، وتحولت في عهده إلى مسمى جهاز أمن الدولة، وفي شهر أبريل 2004 عين الشيخ مشعل نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، قبل أن يشغل منصب ولي عهد الكويت عام 2020.

وكان الشيخ مشعل الصباح، قد شغل منصب ولي عهد الكويت بتزكية من الأمير الراحل الشيخ نواف الصباح، وبعد مبايعة مجلس الأمة عام 2020، حيث ينص الدستور الكويتي على أن يتم تعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير، على خلفية وفاة الأمير الأسبق الشيخ الصباح الأحمر الجابر الصباح، وتولى الشيخ نواف ولي العهد لإمارة البلاد حينها.

وحسب الدستور الكويتي المعمول به حاليا في البلاد، من المقرر أن يتم تسمية الشيخ مشعل الصباح أميرا لدولة الكويت بإعلان من قبل مجلس الوزراء كونه يشغل ولاية العهد خلفا لشقيقه الراحل الشيخ نواف الصباح، وللشيخ مشعل الصباح أمير الكويت الجديد المرتقب نحو 5 أبناء من الذكور و7 من الإناث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *