يصيب الحاصلين على اللقاحات.. وزارة الصحة تكشف تفاصيل متحور كورونا الجديد
تفاصيل متحور كورونا الجديد

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تتابع التقارير الواردة من مركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن منظمة الصحة العالمية، ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم، بشأن اكتشاف سلالة فرعة جديدة من المتحور المثير للاهتمام أوميكرون والذي تم تسميته بمتحور”JN.1″.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في منشور رسمي، عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع وزارة الصحة على الفيسبوك، أنه طبقا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية وصل انتشار المتحور الجديد 2.86.BA وسلالاته المنحدرة، بما فيها متحور 1.JN، نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، في حين كانت أكثر من نصفها من المتحور الجديد.

وأضاف عبد الغفار أنه “يُعتقد أن المتحور 1.JN ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، والتي تم استخدامها قبل العام 2023، ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة،  إلى أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن المتحور بسيطة، ولا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة، ومختلفة من الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون للأشخاص المصابين بهذا المتحور، مشيرا إلى أن المخاطر الصحية العامة المتوقع لهذا المتغير بما في ذلك قرعة “JN.1” ما تزال منخفضة.

نصائح للوقاية من الإصابة المتحور الجديد

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لم يكتشف أي حالات مصابة بالمتحور الجديد في مصر حتى الآن ولا متحور 2.86.BA، مشيرا إلى أنه للوقاية من الإصابة يجب إتباع التعليمات التالية:

  • استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.
  • الحرص على التطهير بشكل مستمر للأيدي والأسطح.
  • البقاء في المنزل في حالة الإصابة بأعراض تنفسية.
411618790 695935279384356 3436494517187292797 n
منشور وزارة الصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *