وصانا بها النبي.. الصحة العالمية تكشف مفاجأة بشأن تناول تمرة أو 3 تمرات على الإفطار
الإفطار على التمر

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن تناول التمر خلال شهر رمضان له العديد من الفوائد، حيث انه يخفف من آلام الجوع، كما يمنع الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، كما يساعد بشكل غير مباشر في التحكم في التوازن، لا سيما أنه غني بالألياف وفيتامين أ، وب6، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والصوديوم، وحمض الفوليك، التي تساعد على تنشيط الجسم.

وأفاد موقع Health، أن التمر هي ثمرة مغذية ولها فوائد كثيرة، حيث وجدت أبحاث أنه يساعد في دعم صحة الدماغ والجهاز الهضمي والقلب بعد التنمر مصدرا لمضادات الأكسدة التي قد تحمي من الأمراض.

لماذا تفطر على تمر

وأشار الموقع المتخصص في الصحة، إلى أن التمر يساعد في دعم صحة القلب، حيث تشير الأدلة أن المحتوى العالي من مادة البوليفينول في التمر قيد يفيد صحة القلب، وهي عبارة عن مغذيات دقيقة تتواجد بشكل طبيعي في النباتات، وتساعد مادة البوليفينول الموجودة في التمر على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد وتقليل إجمالي الكوليسترول وهو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي دراسة نشرت 2020، قام باحثون بشكل عشوائي بتعيين 100 من الذكور والإناث المصابين بداء السكري من النوع الثاني لتناول 3 مرات يوميا لمدة 16 أسبوعا أو عم تناول أي تمر على الإطلاق، لمعرفة آثار تناول التمر على نسبة الدهون في الدم ومؤشر نسبة السكر في الدم، وأظهرت النتيجة أن الأشخاص الذين تناول التمر انخفاضا ملحوظا إحصائيا في LDL “الضار” والكوليسترول الكلي، ولم يتغير مقياس السيطرة على نسبة السكر في الدم خلال فترة الشهرين إلى 3 أشهر السابق، بحيث لا يؤثر استهلاك التمر على مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

فوائد التمر لصحة الإنسان

وأشارت الأبحاث، إلى أن التمر يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم المرتبطة بصحة القلب، مشيرة إلى أن تناول 3 تمرات توفر نحو 13 إلى 19% من الاحتياجات اليومية من الألياف التي يحتاجها الجسم في اليوم، حيث تنظم حركة الأمعاء وينصح الخبراء بتناول الإناث نحو 25 جراما من الألياف يوميا و38 جراما بالنسبة للذكور.

وأوضحت الأبحاث، أن بعض المركبات الوقائية الموجودة في التمر تساعد على حماية الدماغ حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن التمر قد يكون له إمكانات علاجية ضد التدهور المعرفي، كما أن التمر يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر التي تؤثر سلبا على القدرة على القيام بالمهام اليومية ومهارات التفكير.

ووجدت الأبحاث أن التمر غني بمضادات الأكسدة حيث تقلل من الإجهاد التأكسدي وهو مقدمة للشيخوخة وتلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى المرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *