وسيلة مواصلات سهلة.. الجريدة الرسمية تنشر بشرى سارة لسكان الإسكندرية بقرار رئاسي جديد
مترو الأنفاق

نشرت الجريدة الرسمية، في أثناء ساعات اليوم الأربعاء الموافق لتاريخ 26 أبريل 2023، قرار رقم 531 لسنة 2022، الصادر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بخصوص قرض بمبلغ 250 مليون يورو، بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، على أن يدفع على هيئة شريحتين؛ ومن خلاله يتم إنشاء مشروع مترو “إسكندرية ـ أبو قير”.

هدف المشروع

ووفق كل جاء في القرار فإن المشروع جاء بهدف تعزيز قطاع النقل في مصر، وفي ضوء تنفيذ خطة النقل الحضري في محافظة الإسكندرية، حيث يسعى المقترض إلى إنشاء مترو اسكندرية – أبو قير، وسوف يعمل المشروع على تحسين مستوى خدمة الخط، كما أنه سوف يوفر وسيلة نقل فعالة وشاملة ومنخفضة الكربون من هذا المنظور.

حيث قدمت مصر للوكالة الفرنسية للتنمية تقديم الدعم المالي للحكومة المصرية؛ لتنفيذ مبادرة مشتركة مع البنك الآسيوى للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، ومن هنا وافقت الوكالة الفرنسية للتنمية على تقديم قرض إلى الحكومة المصرية مخصصة لتمويل المشروع.

وأما عن ماهية المشروع فإنه عبارة عن تحديث وكهربة خط القطار بطول ( 21.5) كم إسكندرية، لتحويله لمترو. حيث أنه يضم الأعمال المدنية المتعلقة بمسارات القطارات، وأجزاء الجسور. وإنشاء المحطات ومرافق صيانة المستودعات، واقتناء معدات عربات السكك الحديدية، والاتصالات وإصدار التذاكر، بالإضافة إلى أعمال التزويد بالطاقة الكهربائية، وإدارة المشروع والإشراف عليه، وتشييد ممرات المشاة والممرات السفلية.

وذلك للعمل على تحسين البيئة المعيشية لسكان الإسكندرية وظروف الوصول إلى الوظائف والخدمات، من خلال الوصول إلى وسيلة نقل آمنة وموثوقة وفعالة، ولتحسين الكفاءة الاقتصادية، وأنه قد فوضت إدارة المشروع إلى الهيئة القومية للأنفاق، باعتبارها الوكالة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع المترو في مصر.

القرار
القرار
القرار
القرار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *