هية الدواء تكشف مخاطر الإكثار من تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر.. شرط وحيد لأكلها بآمان
هية الدواء تكشف مخاطر الإكثار من تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر.. شرط وحيد لأكلها بآمان

خلال عيد الفطر المبارك وشم النسيم، اعتاد المصريون على تناول الرنجة والفسيخ والإكثار منها، وسط تحذيرات من الأطباء بالحد من الإفراط في تناول الفسخ والرنجة إذ أن لها بعض الأضرار حسبما حذرت هيئة الدواء المصرية المواطنين وطالبتهم بالحفاظ على صحتهم.

هيئة الدواء المصرية تحدد أضرار الإكثار من تناول الفسيخ والرنجة

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن هناك أضرار للحد من تناول الفسخ والرنجة خلال عيد الفطر ومن بينها

  • الإكثار من تناول الفسيخ والرنجة يؤدي إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم، إذ يحتوي الفسيخ والرنجة على كميات كبيرة من الأملاح التي تؤثر على مستويات الضغط في الدم.
  • والإكثار من تناول الفسيخ والرنجة يؤدي إلى إحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي كما أن الإكثار من تناول الأسماك المملحة تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة والحموضة التي تتطور وتصبح نزلة معوية حادة.
3XARQ
هية الدواء تكشف مخاطر الإكثار من تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر.. شرط وحيد لأكلها بآمان

هيئة الدواء تحذر من هذا المرض في حال تناول الفسيخ

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن الإكثار من تناول الفسيخ والرنجة يؤدي إلى إصابة الفرد بمرض البتيوليزم، وأن المرض يهاجم الأعصاب وينتج عنه وجود ازدواجية في الرؤية وصعوبة في الكلام وكذلك ضعف الأطراف العليا للجسم، ومن الممكن أن يصيب عضلات الجهاز التنفسي ويحدث هذا المض جراء الطريقة الخاطئة في حفظ الأسماك المملحة التي تؤدي إلى نشاط معين من البكتريا.

نصيحة عاجلة من هيئة الدواء لحماية نفسك

ووجهت هيئة الدواء المصرية نصيحة عاجلة إلى المواطنين بضرورة عدم الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة وعلى جانب آخر قالت الدكتورة هبة ياقوت استشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي وعلاج السمنة والنحافة، أنه يمكن تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر بشروط ألا تزيد الكمية عن 150 : 200 جرام منها بمقدار سمكة صغيرة، ورغيف عيش فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *