هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ مركز الفتوى يوضح
هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

يتساءل العديد من الأفراد خلال شهر رمضان المباركة عنا كيفية إخراج زكاة الفطرة المبارك وهي ذكاة أو صدقة الفطر عن الأبدان وطُعمة للمساكين، وتبدأ من بداية شهر رمضان المبارك وتنتهي مع غروب الشمس من ليلة العيد، نتعرف على مقدار زكاة الفطر سواء النقدية أو قيمه زكاة الفطر العينية من قوت أهل البلد وهل يجوز إخراج الزكاة نقداً ولمن تجب.

زكاة الفطر في رمضان

أعلنت لجنة الفتوى في الأزهر الشريف عن مقدار زكاة الفطر للفرد في شهر رمضان المبارك والتي تبلغ قيمتها نقدا 30 جنيها، أو ما يعادل 2.5 كلغ من القمح عن الفرد في الأسرة، وقيمة زكاة الفطر تكون من الطعام الغالب في قوت البلد مثل القمح والأرز ويكون مقدارها صاعا عن كل إنسان سواء صغير أو كبير ذكر أو أنثى في الأسرة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

أجاب عن هذا السؤال مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية على مذهب الإمام أبي حنيفة والإمام أحمد وكذلك ما روي عن الإمام الشافعي أنه يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر نقدا، وذلك مراعاة لحالة البلد وتيسيرا على الأفراد في إخراج زكاة الفطر في الشهر الكريم.

ضوابط إخراج زكاة الفطر

يتم إخراج زكاة الفطر من الأسر المسلمة القادرة والميسرة الحال للفئات التي تم الإعلان عنها، ويتم إخراج قيمة الزكاة صاع من قوت البلد سواء من القمح أو الأرز أو غيرها من أنواع الطعام الغالب في المنطقة أو البلد، والصاع هو نوع من المكاييل ويساوي ما قيمته 2.5 كلغ من الأرز أو الفول. يجوز الزيادة على هذا القدر من الصدقة التي يؤجر عليها الشخص المتيسر ولا تجوز على الفقير الذي لا يجد قوت يومه. كما يتم الالتزام بمواعيد إخراج زكاة الفطر حتى آخر يوم من الشهر الكريم وقبل صلاة العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *