هل انتهت الأزمة؟.. التموين تطرح 6 كيلو سكر لهؤلاء المواطنين
السكر

وجه الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، رسالة طمأنينة إلى المواطنين بشأن سعر السكر خلال الفترة المقبلة، حيث أكد استمرار الضخ في الأسواق بما يضمن توافره لمنع استغلال التجار أي نقص ورفع سعر على المواطنين، بالإضافة إلى طرحه في منافذ الوزارة بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية.

6 كيلو سكر على بطاقة التموين

وقال وزير التموين، في تصريحات صحيفة سابقة: “مش هنسمع مشكلة في السكر قريب جدًا، وده مع إنتاج مصانع السكر من البنجر أول أبريل واستمرار إنتاج السكر من القصب خلال الموسم الجاري”، مشيرا إلى أن الوزارة ستتيح صرف السكر المدعم على البطاقات بمعدل كيلو لكل فرد مقيد بالبطاقة بسعر 12.6 جنيه، على أن يتم الصرف حتى 6 كيلو سكر مدعم للبطاقة الواحدة حسب عدد أفراد الأسرة المقيدة على البطاقة.

وأشار المصيلحي إلى أنه يتم صرف كميات إضافية من السكر على البطاقات بسعر الكيلو الحر بـ 27 جنيها، بمعدل كيلو لكل بطاقة تضم 3 أفراد فأقل، و2 كيلو للبطاقة التي تتضمن 4 أفراد فأكثر، مشيرا إلى أن دعم الخبز ارتفع من 51 مليار جنيه إلى 91 مليار  في موازنة العام الجاري عن العام الماضي، حيث تتحمل الدولة فارق التكلفة حتى يظل سعر رغيف الخبز بـ 5 قروش على بطاقات التموين.

تجديد قرار حظر تصدير السكر 3 أشهر

وكانت وزارة التجارة والصناعة، قد أصدر قرار في الـ 18 من شهر مارس الجاري، باستمرار العمل لمدة 3 أشهر بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

ويصل حجم استهلاك مصر من السكر نحو 3.2 مليون طن سنويا، في حين يصل حجم الإنتاج ما يتراوح من 2.7 إلى 2.8 مليون طن سنويا، منها 800 ألف طن من قصب السكر، و1.2 مليون طن سكر من البنجر، كما توفر نحو 700 ألف طن من خلال القطاع الخاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *