“هتوفر كتير لو بتبني”.. حديد عز يهبط 1000 جنيه وبشرى سارة في أسعار مواد البناء
"هتوفر كتير لو بتبني".. انخفاض سعر طن الحديد بشركة حديد عز بأكثر من 1000 جنيه اليوم

تراجع سعر طن الحديد بشركة حديد عز بأكثر من 1000 جنيه للطن في الأسواق المحلية، خلال تداولات اليوم الخميس الموافق 24 أغسطس، مقارنة بمستوياتها أمس، وفقا لـ بيانات أحد المواقع الرسمية التابعة لمجلس الوزراء، كما انخفض سعر طن الأسمنت بشكل ملحوظ.

أسعار الحديد والأسمنت

ويرصد موقع ” الجنه نيوز” أسعار الحديد والأسمنت خلال تداولات اليوم، وتغيرها مقارنة بمستوياتها أمس، طبقا لـ بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تتباين عن مستويات الأسعار في عدة مناطق في مصر.

  • بلغ سعر طن الحديد الاستثماري حوالي 34744 جنيها، بمعدل انخفاض 398 جنيها.
  • وصل سعر طن حديد عز لـ 35962 جنيها، بنسبة هبوط سجلت 1131جنيها.
  • وسجل سعر طن الأسمنت الرمادي نحو 1908 جنيهات، بانخفاض حوالي 3 جنيهات.

أسباب تذبذب أسعار الحديد

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على أسعار الحديد في مصر سواء داخلية وخارجية، منها سعر خام الحديد عالميًا، والطلب المحلي على حديد التسليح، والمنافسة بين المصنعين والمستوردين، والرسوم الجمركية والضرائب، والتكاليف الإنتاجية واللوجستية، وفي الفترة الأخيرة، شهد سوق الحديد في مصر استقرارًا نسبيًا في الأسعار بعد فترات من التذبذب والارتفاع، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها:

  • انخفاض سعر خام الحديد بالبورصات العالمية من 200 دولار للطن في شهر يوليو الماضي 2023 إلى 140 دولار للطن في سبتمبر 2023، مما يقلل تكلفة الإنتاج والاستيراد للمصانع المحلية.
  • استقرار وثبات حركة البيع والشراء في السوق المحلي بسبب قلة الطلب على حديد التسليح نتيجة تراجع نشاط قطاع الإنشاءات والتشييد، مما يدفع المصنعين والتجار إلى عدم رفع الأسعار أو خفضها لزيادة المبيعات.
  • اتجاه جهاز حماية المنافسة لعمل دراسة لتكاليف الإنتاج في قطاعي الحديد والإسمنت لتحديد السعر المنصف للمستهلك، مما يثير توقعات المصنعين بضغوط على الأسعار في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *