هتعمل إشاعات وهتاخد العلاج مجانا.. الصحة تعلن إطلاق مبادرة الكشف عن 4 أورام سرطانية
الحق نفسك واكشف مبكر مجانا.. الصحة تسعد ملايين هذه المحافظات بالكشف عن 4 أورام سرطانية

أطلقت وزارة الصحة رسميا اليوم الأحد المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية وهي كل من الرئة وكل من البروستاتا، وكل من القولون، وعنق الرحم وذلك تحت شعار 100 مليون صحة، ومن حين إلى آخر تطلق الوزارة العديد من المبادرات الهامة للكشف عن المواطنين مجانا ومنع توارث الأمراض والأوبئة والحفاظ على المجتمع من أي أمراض.

الكشف عن الأمراض السرطانية

ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الأولى لمبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن المبكر عن الأمراض السرطانية في 9 محافظات وهي كل من إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد، حسبما ذكر الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، لافتا إلى أنه يتم إطلاق العمل بالمبادرة في جميع المحافظات كاملة.

247155 unnamed
الحق نفسك واكشف مبكر مجانا.. الصحة تسعد ملايين هذه المحافظات بالكشف عن 4 أورام سرطانية

مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية تستهدف المواطنين بداية من سن 18 سنة فأكثر من أجل الكشف عن المرض في المراحل المبكرة وتقليل الوفيات وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الحصول على خدمات المبادرة يبدأ من خلال توجع الفرد إلى الوحدة الصحية وكتابة الاستبيان إلكتروني، على أن يتضمن العديد من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

إجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة

وذكر حسام عبد الغفار أنه بمجرد التعرف على المرض يتم تحويل الفرد إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة من أجل إجراء الأشعة والفحوصات المعملية، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف أما في حالة إيجابية الفحوصات  يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *