هتحول لأقرب جامعة ليك.. قواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الجامعات
قواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الجامعات 2023

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، أمس الاثنين 14 أغسطس، عن نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023، وأكد وزير التعليم العالي، بأن موقع تنسيق الجامعات يبدأ في استقبال رغبات طلبة الثانوية العامة للتسجيل في المرحلة الثانية، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس، وحتى يوم السبت القادم الموافق 19 أغسطس، وكشفت وزارة التعليم العالي عن الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الثانية، وكافة التفاصيل المتعلقة بها، وأعلنت عن تنسيق كليات المرحلة الأولى والحد الدنيا لكل كلية.

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الجامعات 2023

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأنه يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، بعد الإعلان عن نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، ويتم الكشف عن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهي 10% طبقًا للطاقة الاستيعابية للكيلة الذي يرغب الطالب التحويل إليها، ويشترط بأن تكون الكلية ضمن إطار المنظمة الجغرافية أ ويسمح للطالب بالتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد ظهور نتيجة المرحلة الثالثة للتنسيق، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة طبقًا لنفس القواعد، ويتم تقديم طلب التحويل بين الكليات بصورة إلكترونية، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الجامعات 2023
قواعد تحويلات تقليل الاغتراب بين الجامعات 2023

ويكون الهدف الرئيسي من تحويل الطالب هو تقليل اغترابه، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين، تحويل الطالب إلى كلية غير مناظرة وتحويل الطالب إلى كلية مناظرة، وتأتي قواعد التحويل لهذا العام كالآتي:

  • قواعد تحويل الطالب إلى كلية مناظرة:
    1. يمكن للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية خارج منطقته الجغرافية “أ”، تقديم طلب التحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية أ فقط، بدون النظر إلى الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
    2. يسمح للطالب بالتحويل إلى الكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية أ، في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي أ.
  • قواعد تحويل الطالب إلى كلية غير مناظرة:
    1. يمكن للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية خارج أو داخل منطقته الجغرافية، تقديم طلب التحويل إلى كلية غير مناظرة ضمن منطقته الجغرافية أ فقط، شريطة أن يحصل الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي تقبل به الكلية المطلوب التحويل إليها سواء بنظام الانتظام أو الانتساب.
    2. يشترط على الطالب استيفاء جميع قواعد القبول في الكلية من النجاح في اختبارات القدرات وذلك للكليات التي يتطلب القبول بها اجتياز اختبار القدرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *