هات قلم وورقة واحسبها.. لماذا حددت الإفتاء المصرية زكاة الفطر بـ 30 جنيها فقط؟

كشفت دار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر 2023 وطريقة احتسابها وذلك بعدما حددتها دار الإفتاء بأنها 30 جنيها حد أدنى، ويحرص العديد من المواطنين عن التعرف على زكاة الفطر والتعرف على موعد استخراجها إذ يمكن دفعها مالا أو نقود لرفع الضرر عن المواطنين خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية حول العالم.

طريقة احتساب زكاة الفطر

وذكرت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر جرى احتسابها من من خلال عدد من العناصر منها أولا العيش الذي يتم إعداد منها الخبز، إذ يعد أهم العناصر التي تعتمد عليه البلاد في الطعام، خاصة أن العديد من المنازل لا تعتمد على الأرز ولا تمر ولا زبيب في الطعام.

زكاة الفطر 1200x720 1
هات قلم وورقة واحسبها.. لماذا حددت الإفتاء المصرية زكاة الفطر بـ 30 جنيها فقط؟

 

ولفتت دار الإفتاء المصرية إلى ان سعر أردب القمح 1700 جنيه، والأردب يحتوي على 150 كيلو، وبذلك يصل سعر كيلو القمح نحو ١١.٣٣ إحدى عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا، وأوضحت دار الإفتاء أن الزكاة  تعتبر 2.6 كيلو يتم ضرب في السعر البالغ نحو ١١.٣٣، وبذلك يصل الناتج إلى ٢٩.٤٦، أى يصل نحو 30 جنيها في الكيلو، وبذلك يصل الحد الأدنى 30 جنيها، ودعت دار الإفتاء أنه إذا تحسنت أحوال الفرد المالية عليه استخراج مبلغ آخر.

وذكرت دار الإفتاء أنه في حال وجد الفرد أن 30 جنيها غير كاف عليه استخراج الزكاة وتشعر أن له قيمة أى لا تقل عن 30 جنيه.. لا تلزم غيرك يطلع زيك لأن ممكن يكون غير قادر.

فدية الصيام

وكان الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم كشف قيمة زكاة الفطر وفدية الصيام لمن يعجز عن الصيام لسبب شرعي بمبلغ يصل 20 جنيها، ولفت مفتي الجمهورية إلى أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان حتى قبل عيد الفطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *