“نزل 1000 جنيه”.. تراجع سعر طن حديد عز اليوم السبت في الأسواق
أسعار الحديد

تراجعت أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق، خلال تداولات اليوم السبت الموافق 19 أغسطس، مقارنة بمستوياتها أمس، وفق بيانات أحد المواقع الرسمية التابعة لمجلس الوزراء، لذا نرصد خلال السطور التالية أسعار الحديد والأسمنت خلال تداولات اليوم، وتغيرها مقارنة بمستوياتها أمس، بحسب بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تتباين عن مستويات الأسعار في عدد من مناطق الجمهورية.

أسعار الحديد والأسمنت

  1. بلغ سعر طن الحديد الاستثماري: 34580 جنيها، بهبوط حوالي 289 جنيها.
  2. سجل سعر طن حديد عز: 35167 جنيها، بتراجع 1366 جنيها.
  3. وصل سعر طن الأسمنت الرمادي: لـ 1868 جنيها، بانخفاض 26.77 جنيه.

أسباب تذبذب أسعار الحديد

أسعار الحديد في مصر تتأثر بعدة عوامل داخلية وخارجية، منها سعر خام الحديد عالميًا، والطلب المحلي على حديد التسليح، والمنافسة بين المصنعين والمستوردين، والرسوم الجمركية والضرائب، والتكاليف الإنتاجية واللوجستية، وفي الفترة الأخيرة، شهد سوق الحديد في مصر استقرارًا نسبيًا في الأسعار بعد فترات من التذبذب والارتفاع. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها:

  • تراجع سعر خام الحديد بالبورصات العالمية من 200 دولار للطن في يوليو 2023 إلى 140 دولار للطن في سبتمبر 2023، مما يخفض تكلفة الإنتاج والاستيراد للمصانع المحلية.
  • هدوء حركة البيع والشراء في السوق المحلي بسبب ضعف الطلب على حديد التسليح نتيجة تراجع نشاط قطاع الإنشاءات والتشييد، مما يدفع المصنعين والتجار إلى عدم رفع الأسعار أو خفضها لزيادة المبيعات.
  • اتجاه جهاز حماية المنافسة لإجراء دراسة لتكاليف الإنتاج في قطاعي الحديد والإسمنت لتحديد السعر العادل للمستهلك، مما يثير توقعات المصنعين بضغوط نزولية على الأسعار في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *