نتيجة تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2023.. كلية الطب في المقدمة وانخفاض في العلاج الطبيعي والصيدلة
نتيجة تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2023.. كلية الطب في المقدمة وانخفاض في العلاج الطبيعي والصيدلة

في مؤتمر صحفي عقده الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، تم الإعلان عن  نتيجة تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2023، والتي شهدت تغيرات في درجات القبول بالكليات المختلفة.

نتيجة تنسيق الكليات المرحلة الأولى 2023

وكانت كلية الطب هي أبرز كلية في قائمة القمة، حيث بلغ الحد الأدنى للقبول بها 91.3%، مسجلة انخفاضًا طفيفًا عن العام الماضي، الذي كان 91.6%، وفي باقي المحافظات كانت درجات القبول بكلية طب الأسنان أعلى من كلية الطب، حيث ارتفعت إلى 90.9% هذا العام، مقابل 91.3% في عام 2022.

وفيما يخص كلية العلاج الطبيعي، فقد شهدت انخفاضًا في درجات القبول، حيث كانت 90.1% هذا العام، بانخفاض من 90.7% في عام 2022، وكذلك كان الحال مع كلية الصيدلة، التي انخفض حد القبول بها إلى 89.5% هذا العام، بعد أن كان 90% في عام 2022.

الأماكن الخالية لتلاميذ المرحلة الثانية

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي عن وصول الحد الأدنى لشعبة العلمي علوم والحد الأدنى لشعبة العلمي رياضة ٦٠.٩%، بينما بلغ الحد الأدنى للأدبي ٥٨%، وبذلك يكون مجموع الطلاب الملتحقين بتنسيق المرحلة الثانية ٣٥٠ ألف طالب وطالبة، كما أعلنت وزارة التعليم العالي، عن وجود أماكن خالية لتلاميذ علمي رياضة في كليات: الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي، الفنون الجميلة “عمارة” للطلاب الذين نجحوا في اجتياز اختبارات القدرات في المواعيد المحددة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن المرحلة الثانية للتنسيق ستبدأ غدا، وحثَّ الطلاب على اختيار التخصصات التي تناسب رغباتهم وقدراتهم، كما نوهت وزارة التعليم العالي، أن هناك عدد من الكليات التي تقبل تلاميذ من الشعبتين العلمية والهندسية مثل كليات (العلوم – الفنون التطبيقية للطلاب الذين تمكنوا من اجتياز اختبارات القدرات في المواعيد المقررة – الاقتصاد والعلوم السياسية – الإعلام – الألسن – الآثار – فضلا عن باقي الكليات النظرية).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *