منها رسائل نصية مجهولة… 10 علامات تؤكد اختراق هاتفك احذر منها
علامات تدل على اختراق الهاتف

في بعض الأحيان نلاحظ أمور متغيرة في هواتفنا، وقد يكون ذلك بسبب أن الشبكه رديئة، أو ظهور مشكلة في الاتصالات، لكن قد تكون هذه العلامات تدل على اختراق الهاتف، فكيف تستطيع أن تعرف إذا كان هاتفك مخترقا أم لا؟ فهناك 10 علامات إذا ظهرت على هاتفك تدل على أنه تم اختراقه تعرف عليها.

علامات تدل على اختراق الهاتف

يوجد الكثير من العلامات التي تدل على اختراق الهاتف، ومن أهم هذه العلامات التالي:

نفاذ البطارية بسرعة

إذا لاحظت أنك تقوم بشحن هاتفك كثيرا؛ لأن البطارية يتم استنفاذها بشكل أسرع من الطبيعي، فإن ذلك يدل على وجود برامج أو تطبيقات ضارة في هاتفك تسبب نفاد الشحن بسرعة، وقد تكون بعض هذه البرامج تخترق هاتفك.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف

من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة الهاتف أثناء مشاهدة مواقع الفيديوهات، أو خلال اللعب، لكن إذا لاحظت أن درجة حرارة هاتفك ترتفع بشكل تلقائي دون استخدام أي برامج أو ألعاب، فهذا يدل على احتمالية وصول المتسللين إلى هاتفك.

أنشطة غير عادية على حساباتك

إذا لاحظت منشورات تم نشرها على حسابك ولا تتذكر أنك قمت بنشرها، فهذا يدل على احتمالية اختراق هاتفك خاصة إذا كنت لا تستطيع استقبال أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

تصرف الهاتف بغرابة

أحيانا نلاحظ أن هاتفنا يتصرف بطريقة غير طبيعية، فمثلا لا تستطيع تحميل التطبيقات، أو تتعطل التطبيقات باستمرار، أو إيقاف تشغيل أو إعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي او إضاءة الشاشة بسبب العمليات التي تجري في الخلفية، والتي قد تكون خاصة ببرامج ضارة.

الرسائل الغريبة

أحيانا تتلقى إشعارات للتخلص من الفيروسات أو تحتوي على رسائل تهديد، فهذا يدل على أن هاتفك تم إصابته ببرامج إعلانية تطلب منك إدخال المستخدم حتى تكمل مهامها، فلا تضغط على هذه الإشعارات، أو الرسائل حتى لا يتم اختراق هاتفك.

برامج تجسس وسط التطبيقات

تحتاج في بعض الأوقات إلى تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة، لكن قد تحمل معها هذه التطبيقات برامج تجسس تضر هاتفك، فيجب أن تتأكد دائما من التطبيقات الموجودة على الهاتف، وإذا لاحظت وجود تطبيقات لا تعرفها، أو لم تقم بتحميلها احذفها فورا؛ لأنها قد تكون برامج تجسس، ولا تقم بتحميل التطبيقات إلا من متجر بلاي وآبل ستور، وتأكد من معلومات التطبيق قبل التحميل.

ظهور صور مجهولة في معرض الصور

إذا لاحظت صور أو فيديوهات داخل معرض الصور لم تقم بالتقاطها، فإن ذلك قد يدل على أن هناك شخص يتحكم في كاميرا الهاتف الخاصة بك، وأيضا إذا لاحظت تشغيل فلاش الهاتف فجأة، فإن ذلك يدل على أن هناك شخص يتحكم في هاتفك عن بعد.

استخدام بيانات الهاتف أكثر من المعتاد

علامات تدل على اختراق الهاتف
علامات تدل على اختراق الهاتف

إذا لاحظت أن باقة الإنترنت تنفذ بسرعة، ووجدت أن استخدام بيانات الهاتف ارتفع بشكل مفاجئ أكثر من المعتاد، فإن ذلك يدل على أن البرامج الضارة أو التطبيقات غير المعروفة تستهلك بيانات الهاتف في الخلفية، فيجب ان تقوم بحذف أي تطبيق لا تحتاج إليه، أو تعتقد أنه برنامج ضار.

رسائل نصية مجهولة

إذا لاحظت أن هاتفك يحتوي على بعض الرسائل النصية التي يوجد بها رموز غريبة وحروف غير مفهومة فمن المحتمل أن يكون هاتفك قد تعرض للاختراق.

مكالمات لم تقم بإجرائها

إذا وجدت في سجلات المكالمات مكالمات لم تقم باجرائها فإن هذا يدل على أن هناك شخص يتحكم في هاتفك عن بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *