“منها تخفيف آلام العضلات”… فوائد مذهلة لجسمك عند تناول البطيخ الأحمر؟
فوائد البطيخ الأحمر

البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة التي يفضلها الكثير، حيث يقبل على تناوله الكبار والصغار، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة نظرا لاحتوائه على 92%ماء، حيث يساعد على ترطيب الجسم ويمنع الجفاف، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين أ والعديد من المركبات النباتية الصحية التي تزيد من مستوى النشاط البدني، ووفقا لبعض الدراسات يمكن أن تساعد شريحة من البطيخ يوميا على التخلص من مستوى الكوليسترول في الدم، وقدم الدكتور خالد يوسف خبير التغذية العلاجية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، فوائد البطيخ الأحمر الصحية.

البطيخ الأحمر
ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ؟

فوائد تناول البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء مما يجعله اختيارا ممتازا للاستهلاك اليومي، حيث الحصول على كمية كافية من السوائل أمرا ضروريا لعمل الجسم بشكل صحيح، وبصفة خاصة في فصل الصيف وفيما يلي نستعرض فوائد البطيخ:

علاج طبيعي لأمراض القلب

يحتوي البطيخ على مادة “سيترولين” التي تمنع من ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى ذلك يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، علاوة على ذلك يحتوي على مضادات الأكسدة وهي تساعد على تعزيز صحة القلب ومضادة للالتهابات.

مفيد للبشرة والشعر

يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وC حيث يساعد فيتامين C على إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة وإشراقها وقوة الشعر، ويعمل فيتامين A على تجديد خلايا الجلد وإصلاحها.

.تحسين صحة العيون

يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، حيث يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة، ويعمل بوصفه مركبا مضادا للالتهابات ومضاد للأكسدة الأمر الذي يساعد على تقوية النظر.

يخفف آلام العضلات

يحتوي البطيخ على السيترولين وهو عبارة عن حمض أميني ويساعد على تحسين الأداء أثناء التمرين ويقلل من آلام العضلات، كما أثبتت الأبحاث أن تناول سيترولين بانتظام لمدة سبعة أيام على الأقل يحسن الأداء البدني ويزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم الذي يعمل على تقوية العظام.

الوقاية من الربو

نظرا لمحتوى البطيخ العالي من فيتامين ج، الذي يفيد في حالات الربو فإن تناوله يقلل من فرص الإصابة بالربو حيث أثبتت الدراسات أن معدل الإصابة بحالات الربو تنخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون البطيخ الأحمر بانتظام.

يقلل الالتهاب

يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة، فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *