منها التسهيل للمخالفين.. أبرز تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء
منها التسهيل للمخالفين.. أبرز تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء

ينتظر الكثير من المواطنين، خلال الفترة الحالية، التعديلات الجديدة لقانون التصالح في مخالفات البناء، والتي يتم مناقشتها حاليًا داخل أروقة مجلس النواب، وذلك بعدما أبدى المجلس استعداده لمناقشة مشروع القانون جلال الجلسات المقبلة.

ومن المقرر أن يقوم المجلس خلال الجلسات المقبلة بمناقشة مشروع القانون، وذلك بهدف تعديل بعض أحكامه وتحديد رسوم التصالح، وذلك وفقًا للشروط الخاصة بقانون التصالح بالقانون الجديد، لذا نرصد لكم في السطور التالية التعديلات الخاصة بقانون التصالح في مخالفات البناء المزمع مناقشته بمجلس النواب خلال الجلسات المقبلة.

قانون التصالح في مخالفات البناء.. أبرز التعديلات

وافق مجلس الوزراء على التعديلات الخاصة بقانون التصالح في مخالفات البناء والتي سيتم مناقشتها في مجلس النواب خلال الجلسات المقبلة، حيث وافقت الحكومة على تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لعام 2017 والمتمثلة في زيادة التسهيلات للمخالفين، وذلك بإعطائهم المزيد من تلك التسهيلات بهدف التصالح في المخالفات الخاصة بالبناء.

كما تتضمن التعديلات تشكيل لجان خاصة بالفحص في كل الجهات الإدارية، حيث من المقرر أن تشكل تلك اللجان بقرار صادر من الوزير أو المحافظ أو رئيس الهيئة أو رئيس الجهاز، وذلك بحسب الاختصاص، حيث تقوم تلك اللجان بفحص المستندات والطلبات المقدمة للتصالح في المخالفات الخاصة بالبناء.

وبحسب القانون، فإن تلك اللجان ستكون مختصة بفحص المستندات والطلبات المقدمة للتصالح بهدف البت فيها، ويحق لأي من تلك اللجان طلب استكمال الأوراق من المتقدمين على طلب التصالح، وذلك بهدف استيفاء الأوراق لتقنين أوضع المتقدمين على التصالح، وذلك بحسب الضوابط والشروط المقررة بالقانون الجديد.

قانون التصالح في مخالفات البناء

جدير بالذكر، أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، يحظر التصالح في المخالفات المتعلقة بالسلامة الإنشائية، بجانب تشكيل لجان معنية بإجراءات التصالح لإجراء المعاينات، وحماية نهر النيل والآثار، بالإضافة لمنع التصالح في مخالفات إنشاء المقابر الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *