ممنوع التصوير وتوزيع الكتب.. الأوقاف تكشف ضوابط الاعتكاف في رمضان 2023
صلى براحتك المسجد مفتوح.. بيان عاجل من الأوقاف بشأن صلاة التراويح والاعتكاف في رمضان

أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الأربعاء، أنها حريصة على إحياء سنة النبي صلي الله عليه وسلم فيما يتعلق بإقامة سنة الاعتكاف، حيث سيتم السماح بإقامتها في أكثر من 6 آلاف مسجد في أنحاء الجمهورية، في العشر الأواخر من رمضان، مشيرة إلى أن الاعتكاف سنة مؤكدة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأضافت الوزارة، أنها أعدت لاعتكاف هذا العام نحو 6200 مسجد على مستوى الجمهورية، ووضعت عدد من الضوابط لتنظيم الأمر بما يضمن توفير الجو الروحي المناسب لتحقيق غياباتها ومقاصدها، حيث يتطلب وجود إمام مشرف على الاعتكاف للقيام بدوره في تنظيم عملية الاعتكاف سواء في إقامة صلاة التهجد أم مقاري القرآن، أم أداء بعض الدروس والخواطر الدعوية.

ضوابط الاعتكاف في رمضان

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، ضوابط الاعتكاف في شهر رمضان هذا الموسم على النحو التالي:

  • مراعاة حرمة المسجد ونظافته وقدسيته وأن يكون المعتكفين صورة مشرف للدين الحنيف.
  • الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الكريم بكثرة الصلاة وقيام الليل والذكر وأداء صلاة التهجد وقراءة القرآن وسماع دروس العلم.
  • الدروس والخواطر الدعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه وزارة الأوقاف بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.
  • ممنوع منعا باتا توزيع أي مجلات أو مطويات أو أي كتب أو إصدارات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الإطلاع على الكتب الموجودة في المكتبة حال وجودها، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء والاستماع لدروس العلم وقراءة القرآن.
  • يحظر تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية.
  • اقتصار استخدام الهاتف المحمول على الضرورة القصوى تحقيقا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للعبادة والطاعة.
الأوقاف: مدة التراويح باتفاق بين الإمام والمصلين ولا مانع من الاعتكاف والتهجد
الأوقاف تعلن ضوابط الاعتكاف في شهر رمضان

آلية المشاركة في الاعتكاف

وأشارت وزارة الأوقاف، إلى أنه من يرغب في الاعتكاف عليه تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، على أن تكون الأولوية لرواد المسجد وأبناء المنطقة والخي المحيط بالمسجد، على أن يراعى الإمام سعة المكان بما يوفر للمعتكفين الجو المناسب، وأن تكون الأولوية حسب أولوية التسجيل والمحيط الجغرافي، وعلى كافة الأئمة التنسيق مع الإدارات والمديريات التابعين لها.

ووجهت الأوقاف في بيانها، المفتشين ومديري الإدارات والمديريات بمتابعة كافة شؤون الاعتكاف بداية من تسجيل المعتكفين إلى إتمام عملية الاعتكاف كل فيما يخصه، مشيرا إلى أنها ستوضح خلال الأيام المقبلة المساجد التي سيسمح لها بالاعتكاف في كافة محافظات الجمهورية تسهيلا على الراغبين في الاعتكاف هذا الموسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *