متى غرة شهر ربيع الآخر 1445ه‍؟ وهذا هو موعد بداية شهر رمضان المبارك 2024

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد بداية شهر ربيع الآخر، كما سلط الضوء على بداية شهر رمضان المعظم هو الشهر المبارك الذي ينتظره المسلمون من عام لعام، إذ لم يتبقى سوى بضع أياد معدودة على نهاية شهر ربيع الأول، هذا ونسلط الضوء في التالي على بدلية ربيع الآخر وموعد شهر رمضان المبارك وفق ما صرح به الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

متى غرة شهر ربيع الآخر 1445 ه‍

أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية بأن يوم الأحد القادم الموافق الخامس عشر من أكتوبر 2023 هو المتمم لشهر ربيع الأول، على أن تكون غرة شهر ربيع الآخر 1445 ه‍ فلكياً يوم الإثنين الموافق السادس عشر من أكتوبر 2023.

من جانبه، كان الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس الرابطة العربية للفلك قد أكد بأنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يعقدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد تحت قيادة الدكتور ياسر عبد الهادي، سيولد هلال شهر ربيع الآخر مباشرةً بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة وستة وخمسون دقيقة مساً بتوقيت مدينة القاهرة الموافق السبت 29 من ربيع الأول الموافق 14 أكتوبر 2023.

استكمل جاد القاضي مؤكداً بأن الهلال الجديد قد ولد عقب غروب الشمس بمدينة القاهرة، وكذلك في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية،هذا وكان غروب القمر قبل غروب الشمس بنحو سبعة دقائق بتوقيت مكة المكرمة وست دقائق بتوقيت مدينة القاهرة.

أما عن باقي محافظات الجمهورية، فقد كان غروب القمر على نحو يتراوح بين 6 و 7 دقائق، وفي المدن العربية والعواصم الإسلامية كان يتراوح بين دقيقتين و17 دقيقة.

موعد بداية شهر رمضان 2024

بجانب ما سبق ذكره، حسب ما رصدته الحسابات الفلكية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإنه لم يتبقى على بداية شهر رمضان المبارك 2024 إلا 119 يوماً، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *