ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر.. نتيجة غير متوقعة
ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر.. نتيجة غير متوقعة

يعتبر الأرز غذاء أساسي لكثير من الناس وخاصة في آسيا، وهو جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي، حيث أن الكثيرين لا يمكنهم الاستغناء عن حصة واحدة على الأقل من الأرز لكل وجبة، ولكن بعض الدراسات تظهر أن تناول الأرز ليس دائما مفيدًا دائمًا لصحة الإنسان.

وعلى الرغم من أن الأرز يحتوي على الكربوهيدرات الأساسية، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من النشا ويفتقر إلى بعض العناصر الغذائية، ووفقا لما تم ذكره في موقع Indian Express، فإن الاستهلاك المفرط للأرز الأبيض المكرر يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم ويساهم في زيادة الوزن.

شهر كامل بدون أرز

ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر. نتيجة غير متوقعة
ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر.. نتيجة غير متوقعة

وفي هذا الإطار، صرحت رئيسة قسم التغذية بمعهد سري بالاجي الطبي أكشن في الهند، بريا بارما، إن الاستغناء عن الأرز لمدة شهر، على سبيل المثال، يمكن أن يعزز فقدان الوزن عن طريق خفض السعرات الحرارية، لافتة إلى أن مستويات السكر في الدم يمكن أن تستقر لأن الأرز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

ومن جهتها، أكدت أخصائية التغذية في مستشفيات ووكهارت في الهند، ريا ديساي، أن تجنب تناول الأرز تمامًا لمدة شهر يمكن أن يؤدي إلى إنقاص الوزن، ولكن فقط إذا لم يتم استبدال الأرز بحبوب أخرى عن طريق خفض السعرات الحرارية والكمية الإجمالية من الكربوهيدرات في النظام الغذائي، لافتة إلى أن مستوى السكر في الدم يمكن أن تنخفض خلال فترة الاستغناء عن الأرز.

وأردفت، إنه بمجرد أن يبدأ الشخص في تناول الأرز مرة أخرى، ستقوم مستويات الجلوكوز في التذبذب مرة أخرى، موضحة أن الحقيقة المهمة هي أن تناول وعاء صغير من الأرز بشكل صحيح لا يسبب ضرر للجسم.

العوامل الفردية

ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر. نتيجة غير متوقعة 2
ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر.. نتيجة غير متوقعة

وفي السياق ذاته، صرحت “بارما”، إن عملية الهضم يمكن أن تضعف أيضًا بسبب انخفاض تناول الألياف، مما قد يؤدي إلى تغيرات في حركات الأمعاء، وتنشأ مشكلات غذائية لأن الأرز مصدر للكربوهيدرات وفيتامينات ب والمعادن، لكن التأثيرات المحددة تختلف اعتمادًا على العوامل الفردية.

تكسير العضلات

كما ينصح الخبراء بشكل عام باتباع نظام غذائي متوازن يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات، لذا فإن تجنب وضع الأرز في قائمة الطعام قد يكون مؤقتًا لتقليل كمية الكربوهيدرات التي يستهلكها الشخص.

وفي هذا السياق، كشفت “ديساي”، أنه يمكن بسهولة تحويل الأرز، وهو عبارة عن كربوهيدرات بسيطة، إلى وجبة كربوهيدرات معقدة فقط من خلال وضع بعض الخضروات والبروتين إلى الوجبة.، وتعد الكربوهيدرات مهمة جدًا لإنتاج الطاقة، ويمكن أن يتسبب عدم تناولها على الإطلاق بالضعف لأن الجسم يبدأ في استخدام البروتين من خلال تكسير العضلات للحصول على الطاقة كما يؤدي أيضًا إلى نقص الكثير من الفيتامينات والمعادن، وبالتالي، فإن فقدان الوزن نتيجة تكسير العضلات وليس حرق الدهون وهو ما يجب تجنبه.

نصائح مهمة

بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند تناول الأرز تشمل:

ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر. نتيجة غير متوقعة 3
ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الأرز الأبيض لمدة شهر.. نتيجة غير متوقعة
  • يجب تناول كميات محدودة وعدم الإفراط في تناول الأرز الأبيض واستبداله بالأرز البني.
  • يمكن إضافة كميات جيدة من الألياف إلى الأرز في شكل خضروات وبذور ومكسرات.
  • تتحول البروتينات عند خلطها مع بعض الحبوب إلى بروتينات ذات قيمة بيولوجية عالية يمتصها الجسم بشكل أفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *