مأساة بواكيه.. مرض غامض يحصد أرواح الأطفال ويثير الرعب في كوت ديفوار
مرض غامض يأكل جسد المواطنين

“مرض غامض يودي بحياة 7 أشخاص ويصيب 59 آخرين في كوت ديفوار”، حالة مأساوية أصابت مدينة بواكيه وسط كوت ديفوار، حيث انتشر مرض غير معروف يسبب القيء والإسهال للمصابين به، وفقا لما نقلته «سكاي نيوز» عن مصادر طبية ومحلية مرتبطة بوكالة «فرانس برس»، وفي هذا الصدد أكدت المصادر أن 7 أشخاص لقوا حتفهم جراء المرض، من بينهم 5 توفوا في المستشفى الجامعي، واثنان في قرية نيانجبان جنوب المدينة.

ما هو سبب المرض الغامض؟

لم يتم التعرف على طبيعة أو مصدر المرض حتى الآن، لكن تم نقل حوالي 59 شخصا إلى المستشفى الجامعي لتلقي العلاج، ومعظمهم من الأطفال والمراهقين، وفقا لما ذكره المستشفى، وقال إيمانويل كوامي نغيسان، عمدة قرية نيانجبان، إن أعمار الضحايا تتراوح بين 5 و12 سنة. وأشار بعض السكان إلى أن المرض قد يكون ناتج عن تناول طعام ملوث ببكتيريا، وهو طبق من الذرة.

شهادة أم فقدت طفلها

زيتانيك أموين ياو هي أحدى الأمهات التي خسرت ابنها البالغ من العمر 3 سنوات بسبب المرض الغامض. وروت كيف شعر ابنها بالإعياء بعد أن اشترت له طبق ذرة من أحد الباعة، وقالت: «أصابه إسهال عندما أطعمته الدواء الذي حصلت عليه من مستشفى جيبونوان، ثم بدأ يستفرغ عندما رجعنا إلى المستشفى وأخبرونا أن نذهب إلى المستشفى الجامعي في بواكيه حيث مات»، ولكن لم تكن تلك الأم هي الوحيدة التي نزل بها الحزن؛ فأغنيس آيا كونان فقدت ابنتها أيضا جراء المرض، لكنها رفضت إلقاء اللوم على الطعام أو صاحبه: «أطفالها الآخرون أكلوا من نفس الطعام يوم الأحد ولم يحدث لهم شيء».

مرض غامض آخر في ساحل العاج

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها ساحل العاج انتشار مرض غامض، ففي فبراير الماضي، تفشى مرض آخر في قرية كبو-كانكرو الواقعة على بعد حوالي 20 كيلومترا من مدينة بواكيه، وأسفر عن وفاة 20 شخصا، معظمهم أطفال، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك» عن وكالة «فرانس 24»، وقال بول كواسيه، رئيس جمعية الشباب في القرية، إن الحصيلة كانت 12 وفاة حتى 26 يناير، لكنها ارتفعت نهاية فبراير، حيث قضى 20 شخصا بينهم امرأتان في سن الشيخوخة، وظهرت عليهما نفس الأعراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *