لو نسيت تطلع الزكاة.. هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العيد؟ عالم أزهري يكشف مفاجأة

ورد إلى أحد المواقع الإخبارية تساؤلات بشأن زكاة الفطر، وما إذا كان يجوز إخراجها بعد قدوم أول أيام عيد الفطر المبارك، بالتزامن مع ساعات اليوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، وأن السبب وراء تأخيرها هو النسيان.

إخراج زكاة الفطر في العيد

بعد أن تم طرح التساؤل على عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، الدكتور علي محمد الأزهري، رد على الأمر بتأكيده على أنها في فريضة وفق ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذا فإنها يجب إخراجها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العيد.. عالم أزهري يحسم الجدل
هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العيد.. عالم أزهري يحسم الجدل

فريضة على كل مسلم قادر

وتابع عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، قائلًا إن زكاة الفطر فرضها الرسول كل مسلم في حالة أنه يمتلك ما يزيد عن حاجته وقوت يومه، كما أكد على أنها زكاة لا تسقط حتى بمرور وقتها أو بخروجه.

وأضاف عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، في رده الخاص على التساؤل السالف ذكره إنه نسبةً إلى زكاة الفطر، فإنها عادةً ما تكون حتى لو مر وقتها في ذمة الشخص المفروضة عليه للمُستحقين، بالإضافة إلى أنها لا تسقطُ إلا بأن تؤدى.

موعد خروج زكاة الفطر

كما أوضح في حديثه أن الإسلام يُسَنُّ موعد خروج زكاة الفطر، وهو أن تُخرَج قبل صلاة العيد؛ وذلك لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأمر، كما أنه يكره أن يتم تأخيرُها إلى آخر يوم في أيام عيد الفطر المبارك، حتى أنه يكره تأجيلها إلى آخر ساعات اليوم الأول في العيد، أي قبل غروب شمسه، بل وأنه يحرم تأخيرُها عنه.

وفي وقت سابق حددت الإفتاء مقدار زكاة الفطر وهي 30 جنيه للفرد الواحد، أي مقدار حوالي “مكيالين” من الحبوب التي تستخدم في أغلب المنازل داخل البلاد، وهي القمح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *