لو معاك هتبقى مليونير.. عملة قديمة يصل سعرها لآلاف الجنيهات
لو معاك تساوي كنز.. عملة قديمة يصل سعرها لآلاف الجنيهات

تعد العملات القديمة وتجميعها هواية لدى عدد كبير من المواطنين، وفي بعض الأحيان تباع بأسعار مرتفعة تتخطى الآلاف، سواء كانت معدنية أو ورقية، ففي حالة أنها لم تعد متاحة، فإن ذلك يتسبب في بحث الكثيرين عنها وارتفاع قيمتها.

سعر الـ5 جنيه الذهبية

وعلى إثر ذلك فإنه هناك عدد من العملات القديمة التي تباع عن طريق مواقع الشراء الإلكترونية، وتعرف على أنها أنتيكات، حيث أنها تباع بأسعار تفوق ثمن شرائها الأصلي بأضعاف، وذلك باعتبارها تحف، ومن ضمنها عملة مصرية فئة 5 جنيهات.

لو معاك تساوي كنز.. عملة قديمة يصل سعرها لآلاف الجنيهات
لو معاك تساوي كنز.. عملة قديمة يصل سعرها لآلاف الجنيهات

شروط يجب توافرها

إذا تضمنت الـ 5 جنيه القديمة مجموعة من الشروط فإن سعرها يصل إلى أكثر من 157 ألف جنيه، إذا كانت في حالتها الطبيعية، وبحسب ما كتب عليها بشأن سنة إصدارها، تعرف عملة الـ5 جنيهات الذهبية، على أنها تعود إلى الثمانينات كما أنها تذكارية نادرة تم إصدارها في أثناء أيام 1400 هجريًا وعام 1980 ميلاديًا.

كما أنها وفق التقارير تباع بسعر يصل إلى 5 آلاف و75 دولارًا، وفق ما جاء على موقع «إيباي» الإلكتروني أي ما يعادل حوالي 157 ألفًا و63 جنيهًا مصريًا، وتعرف على أنها ضمن الأكثر مبيعًا، ويمكن من خلال بيعها أن تحقق إذا امتلكت عدة واصفات ربحًا عاليًا، وجاءت تلك الشروط كالتالي:

  • إذا كانت عملة تذكارية ذهبية بحالة جيدة.
  • في حالة أن العملة كان منقوش على وجهها جمهورية مصر العربية من فئة خمسة جنيهات، مطبوع عليها 1400 من اليمين، ومطبوع عليها 1980 من جهة اليسار، كما أنه يوضع في أسفلها نقشًا.
  • يجب أن يكون موجود على خلفيتها صورة لريشة وورقة والرئيس الراحل محمد أنور السادات.
  • يجب أن يكتب أسفل صورة السادات تاريخ 26 مارس 1979.
  • يجب أن يكتب في الأسفل، ذكرى توقيع اتفاقية السلام.
لو معاك تساوي كنز.. عملة قديمة يصل سعرها لآلاف الجنيهات
لو معاك تساوي كنز.. عملة قديمة يصل سعرها لآلاف الجنيهات

العملات التذكارية

وتابع رئيس مصلحة سك العملة اللواء حسام خضر، في تصريحات صحفية له، أنّه يتم إصدار العملات التذكارية وفق ما يصدر عن مجلس الوزراء من قرارات، سواء كانت في الفئة الفضية أو الذهبية وتعرف على أنها تذكارًا لمناسبة ما.

وأكد رئيس مصلحة سك العملة، على أنه في أثناء أيام حقبة الثمانينات، أعلنت الدولى عن إصدار من فئة 5 جنيهات ذهبية عملتين، الأولى ذهبية والثانية مصنوعة من الفضة، وذلك عقب توقيع معاهدة السلام واتفاقية كامب ديفيد، ولا يوجد بالمصلحة منها في الوقت الحالي، حيث تعود إلى 43 عامًا، ولا يعرف سعرها في الوقت الحالي، لكونها نادرة وغير متوفرة.

طباعة قطع ذهبية من فئة الـ5 جنيهات

وصدر في العدد الخامس للجريدة الرسمية المصرية، نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 59 لسنة 1980، في تاريخ 31 يناير عام 1980، بشأن العملات التذكارية، بمناسبة توقيع اتفاقية السلام ووافق على إصدار عملات ذهبية وفضية ونيكيلية، بـ 4 فئات، بعد مرور حرب النصر عام 1973، وهي: «5 جنيهات، 10 جنيهات، 10 قروش، جنيه واحد»، كما عرفت على أنها غير قابلة للتداول، حيث يصل وزن الـ10 جنيهات إلى 40 جرامًا، ويصل وزن الـ5 جنيهات إلى 26 جرامًا، والجنيه الذهب يصل وزنه إلى 8 جرامات، والجنيه الفضة يصل وزنه إلى 15 جرامًا، بينما يصل وزن العشرة قروش النيكل إلى 6 جرامات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *