لن تصدق.. ماذا يحدث لجسمك إذا لم تأكل الأرز الأبيض لمدة شهر؟

يعتبر الأرز غذاء أساسي للكثيرين حول العالم، حيث إنه من الوجبات الرئيسية التي تتواجد على مائدة الطعام، كما إنه جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي، لدرجة أن العديد من الأشخاص لا يستطيعون الاستغناء عن حصة واحدة على الأقل من الأرز لكل وجبة، لكن بعض الدراسات تظهر أن تناول الأرز ليس دائماً مفيداً لصحة الإنسان.

ووفقًا لما ذكره موقع “Indian Express”، على الرغم من أن الأرز يحتوي على الكربوهيدرات الأساسية، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من النشا ويفتقر إلى بعض العناصر الغذائية، وبالتالي، فإن الاستهلاك المفرط للأرز الأبيض المكرر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في زيادة الوزن.

شهر كامل بدون أرز

ومن جانبها، صرحت رئيسة قسم التغذية بمعهد سري بالاجي الطبي أكشن في الهند، بريا بارما، إن عدم تناول الأرز لمدة شهر، يمكن أن يعزز فقدان الوزن، عن طريق خفض السعرات الحرارية، لافتة إلى أن مستويات السكر في الدم يمكن أن تستقر نظرًا لأن الأرز يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

لن تصدق. ماذا يحدث لجسمك إذا لم تأكل الأرز الأبيض لمدة شهر

وفي السياق ذاته، كشفت أخصائية التغذية في مستشفيات ووكهارت بالهند، ريا ديساي، أن الاستغناء عن الأرز بشكل كامل لمدة شهر يمكن أن يؤدي إلى فقدان بعض الوزن، ولكن فقط إذا لم يتم استبدال الأرز بالحبوب ويتم تقييد السعرات الحرارية والكمية الإجمالية من الكربوهيدرات في النظام الغذائي، موضحة أن مستوى السكر في الدم سينخفض ​​فقط خلال فترة الامتناع عن الأرز، مضيفة إنه بمجرد أن يبدأ الشخص في تناول الأرز مرة أخرى، ستبدأ مستويات الجلوكوز في التذبذب مرة أخرى، لافتة إلى أن الحقيقة المهمة هي أن تناول طبق صغير من الأرز بشكل صحيح لا يضر الجسم.

العوامل الفردية

وأكدت “بارما”، إن عملية الهضم يمكن أن تضعف أيضًا بسبب انخفاض تناول الألياف، مما قد يؤدي إلى تغيرات في حركات الأمعاء، تحدث الاعتبارات الغذائية لأن الأرز مصدر للكربوهيدرات وفيتامينات ب والمعادن، لكن التأثيرات المحددة تختلف اعتمادًا على العوامل الفردية.

تكسير العضلات

يوصي الخبراء عمومًا باتباع نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات، لذا فإن استبعاد الأرز من قائمة الطعام يمكن أن يكون لفترة مؤقتة بغرض تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص.

كما أوضح “ديساي”، أن الأرز عبارة عن كربوهيدرات بسيطة، يمكن بسهولة تحويله إلى وجبة كاملة من الكربوهيدرات بمجرد إضافة بعض الخضار والبروتين، فالكربوهيدرات مهمة جدًا لإنتاج الطاقة، وعدم تناولها على الإطلاق يمكن أن يؤدي إلى الضعف بسبب ذلك، لأن يبدأ الجسم في استخدام البروتين من خلال تكسير العضلات للحصول على الطاقة يؤدي أيضاً إلى نقص العديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فإن فقدان الوزن يحدث من خلال تكسير العضلات بدلاً من حرق الدهون، وهو ما يجب تجنبه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *