لطلاب الدبلومات الفنية.. تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2023/2024 والحد الأدنى للقبول في المعاهد والكليات المتاحة
تنسيق الدبلومات الفنية

ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية الخاصة بنظام الخمس والثلاث سنوات، الان الطلاب ينتظرون التنسيق الخاص بالكليات والمعاهد المتاحة بعد الدبلوم التجارة لنظامي 3 و5 سنوات، حيث صرحت وزارة التربية والتعليم الحد الأدنى للقبول في الكليات والمعاهد التي يتم الالتحاق بها بعد الانتهاء من الدبلوم التجاري.

كيفية التقديم فى تنسيق الدبلومات الفنية 2023/2024

وفقا لما صرحت عنه وزارة التربية والتعليم فيما يخص نسبة القبول الخاصة بأعداد الكلاب التي قبولها في الكليات والمعاهد نظام الخمس والثلاث سنوات للدبلومات الفنية حيث حددت النسبة بحيث تكون 10% من إجمالي المتقدمين.

تتم عملية القبول من خلال مكتب التنسيق حيث يقوم الطلاب بالتقديم على المعاهد والكليات على الإنترنت من خلال الموقع الخاص بالتنسيق ويقوم بإتباع الخطوات التالية:

  1.  يقوم الطالب بدخول على الرابط تنسيق الدبلومات الفنية.
  2. تحديد نوع الدبلوم الحاصل عليه.
  3. تحديد نظام الدراسة سواء نظام خمس أو ثلاث سنوات.
  4. ادخل رقم الجلوس.
  5. كتابة الرقم السري الخاص بالطالب الموجود باستمارة النجاح.

تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام ثلاث سنوات تجاري

يحتوي التنسيق الخاص بنظام 3 سنوات تجاري على العديد من الاختيارات التي تتناسب مع كافة الطلاب الحاصلين على الثانوية التجارية ومنها “الشؤون القانونية، تأمينات تجارية، الإدارة، التسويق وسوق المال”، بالإضافة إلى دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج شعبة ” مهنة خدمات النقل الدولي، مهنة عمليات مخازن اللوجستيات، مهنة مساعد فني إداري، مهنة سكرتارية طبية”.

كما يمكن لكافة الحاصلين على الثانوية التجارية الالتحاق بكلية التجارة سواء كان انتظام أو انتساب وذلك في الجامعات التالية ” حلوان والزقازيق وقناة السويس القاهره عين شمس الإسكندرية وطنطا وأسيوط وحلوان والمنصورة جنوب الوادي وبني سويف وبنها ودمنهور وكفر الشيخ والسويس ودمياط وأسوان وبورسعيد والعريش ومدينة السادات “، كما يمكنهم الالتحاق بالمعاهد الفنية التجارية المتوسطة والمعاهد الفنية الصحية وأيضا كليات التكنولوجيا.

كما صدر عن وزارة التربية والتعليم تحديد الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية التجارية بنظام ثلاث سنوات حيث لا يقل تقدير الطالب عن 60% فأكثر وإتاحة برنامج التعليم التبادلى فى كلية السياحة والفنادق في جامعتي الإسكندرية وحلوان ولكن بشرط أن يقوم الطالب باجتياز الاختبار بعد الترشيح للجامعة.

تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام خمس سنوات

كما أتاحت التنسيق الخاص بالدبلومات العديد من الاختيارات لخريجي نظام الخمس سنوات تجاري حيث تم أتاحت كلية التجارو سواء كان انتساب موجه أو انتظام ويتم قبول كافة التخصصات التجاريهدة بالصف الثاني وذلك طبقا للتوزيع الجغرافي ولكن بخلاف شعبة العلوم القانونية، وذلك في الجامعات التالية “عين شمس والقاهرة وطنطا والإسكندرية وحلوان والمنصورة والمنوفية وقناة السويس والزقازيق وجنوب الوادي وبينها وبني سويف وكفر الشيخ وسوهاج والسويس ودمنهور ودمياط وأسوان وبورسعيد ومدينة السادات والعريش”.

أما فيما يخص شعبة العلوم القانونية يتم إتاحة كليات الحقوق سواء كانت انتساب موجه أو انتظام وذلك وفق التوزيع الجغرافي.

هناك أيضا كلية التربية في جامعة حلوان بالإضافة إلى كلية التربية النوعية بمحافظة دمياط وذلك بإتاحة قسم إعداد معلم حاسب وقد تم تحديد الحد الأدنى للقبول في هذه الكليات وهي 60% فأكثر، كما وفرت وزارة التربية والتعليم رابط الاستعلام والاطلاع على مؤشرات التنسيق الدبلومات الفنية لعام 2023/2024 الخاص بنظام الثلاث سنوات ونظام خمس سنوات.

متى يبدأ تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام ثلاث سنوات

من المنتظر أنه سيبدأ موعد التنسيق بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة من التنسيق الثانوية العام وذلك يوافق نهاية شهر اغسطس المقبل أو بداية شهر سبتمبر، وفي أقرب وقت كما أيضا ستوضح كيفية الالتحاق والتقديم على الجامعات والمعاهد العليا الخاصة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *