لطلاب الثانوية.. عدد الأسئلة المقالية والاختيارية في الامتحانات 2024
الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مواصفات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، وعدد الأسئلة ونوعها لجميع الشعب سواء العلمية رياضية أو العلمية، أو الشعب الأدبية، وزمن اختبارات لكل مادة، حيث قررت الوزارة أن تعقد الامتحانات بنفس ضوابط العام الماضي.

شكل ومواصفات امتحانات الثانوية

وحددت وزارة التعليم شكل ومواصفات امتحانات مواد الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي على النحو التالي:

امتحان اللغة العربية: نسبة الأسئلة اختيار من متعدد 85% بواقع 44 سؤال بدرجة واحدة، و12 سؤالا بدرجتين ليكون عدد الأسئلة الكلي نحو 56 سؤال، ويكون زمن الامتحان 3 ساعات، بالإضافة إلى 4 أسئلة مقالية بـ 15% من الدرجة الكلية للمادة، منها سؤال تعبير بـ 6 درجات و3 أسئلة لكل سؤال بدرجتين وسيتم توزيعها على فروع المادة.

امتحانات اللغات الأجنبية الأولى: تتمثل في “اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية” عدد الأسئلة من اختيار من متعدد 32 سؤالا بدرجة واحدة، وعدد الأسئلة بدرجتين 5 أسئلة والعدد الكلي 37 سؤالا، بالإضافة إلى سؤالين مقالي لكل سؤال درجتين، وسؤال تعبير بـ 4 درجات يكتب الطالب مقالا أو رسالة بريد إلكتروني يتراوح عدد كلماته بين 150 إلى 250 كلمة، ويصل زمن الامتحانات نحو 3 ساعات.

المواد العلمية: تشمل “الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا وعلوم البيئة”، ويصل عدد الأسئلة في الامتحانات بدرجة واحدة نحو 40 سؤالا و6 أسئلة بدرجتين ليكون الكلي للأسئلة نحو 46 سؤالا، والأسئلة المقالية عبارة عن 4 أسئلة بدرجتين على كل سؤال ويصل عدد ساعات الامتحانات 3 ساعات.

المواد الأدبية: تضم كلا من ” التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، الفلسفة والمنطق”، وتصل عدد أسئلة الاختيار من متعدد لـ  40 سؤالا بدرجة واحدة، و6 أسئلة بدرجتين، ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، والأسئلة المقالية في هذه المواد عبارة عن 4 أسئلة كل سؤال بدرجتين، وزمن الاختبار في هذه المواد 3 ساعات.

مواد الرياضيات:   تشمل كلا من ” الجبر والهندسة، استاتيكا، التفاضل والتكامل، الديناميكا”، ويصل عدد الأسئلة فيها 11 سؤالا بدرجة واحدة و7 أسئلة بدرجتين ليصل الإجمالي لـ 18 سؤالا، بالإضافة إلى سؤال بدرجتين وسؤال بـ 3 درجات، ويصل زمن الاختبار ساعتين بمجموع درجات لكل فرع بـ 30 درجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *