“لسة الصيف ما جاش”.. موعد الإنقلاب الصيفي والبداية الرسمية لفصل الصيف

أيام قليلة تفصلنا عن بداية فصل الصيف، وهذا هو الخبر السار الذي ينتظره عشاق فصل الصيف طوال العام، إذ من المقرر أن يحدث الانقلاب الصيفي خلال أيام معدودة لتشهد البلاد أجواء شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء، هذا ويقصد بالانقلاب الصيفي هو أن يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية تجاه الشمس بحد أقصى 23.5 درجة ومن ثم تتعامد الشمس على مدار السرطان فترتفع درجة الحرارة على نصف الكرة الشمالي ويحل الشتاء بنصف الكرة الجنوبي.

موعد بداية فصل الصيف رسمياً

يتساءل الكثير عن موعد بداية فصل الصيف وذلك من أجل الاستمتاع بأجواء المصيف الذي ينتظرونها من العام للآخر، هذا ومن المقرر أن يبدأ فصل الصيف فلكياً في الحادي والعشرين من يونيو الجاري  ومن ثم ينتهي فصل الربيع رسمياً، أي لا يزال يفصلنا عن فصل الصيف رسمياً سوى 14 يوماً، وذلك وفق ما صرح به المعهد القومي للبحوث الفلكية.

على صعيد آخر، أفاد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بأن الانقلاب الصيفي سيوافق يوم الأربعاء الموافق 21 من يونيو، وينتهي فصل الربيع الذي بدأ يوم الإثنين الموافق 20 مارس والذي استمر لمدة 92 يوماً و17 ساعة و13 دقيقة، ومن ثم يبلغ طوله نحو 93 يوماً و 13 ساعة و52 دقيقة.

استكمل تادرس تصريحاته مؤكداً أن الانقلاب هو ذروة فصل الصيف، حيث يكون أطول نهار في السنة أي 14 ساعة على التقريب، ويكون ارتفاع الشمس في الأفق وقت الظهيرة بالغاً لذروته عند عبورها خط الزوال، بينما يكون ظل الأنسان على الأرض خلال هذا التوقيت أقصر ما يمكن.

كما أكد رئيس قسم الفلك سابقاً بأننا عتدما نقول بأن يوم الانقلاب هو ذروة فصل الصيف، فلا يعني بالكاد أنه أحر يوم في السنة، إذ أن سخونة الجو وبرودته تتعلق بحالة الطقس داخل الغلاف الجوي وهذا من اختصاص الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما الجانب الفلكي يناقش حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

حالة الطقس خلال الفترة الراهنة 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية بأنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة ارتفاع  في درجات الحرارة مصحوبة بعاصفة ترابية بحلول نهاية الأسبوع الجاري وتحديداً يوم الأربعاء القادم، وتستهدف تلك العاصفة مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *