لحمة العيد جت.. أعرف فوائد وأضرار لحمة الرأس
لحمة الرأس

تعتبر لحمة الرأس إحدى الأكلات الشعبية المشهورة التي يفضلها الكثير من الناس ويشتهي البعض تناولها خلال عيد الأضحى المبارك ويتم الحصول عليها من رأس الأضحية، ويتم تناولها بعد تقطعيها وتنظيفها بشكل جيد للغاية إلى أن تصبح صالحة للأكل ويتم طهيها من خلال العديد من الطرق ويتناول المقال بعض الآثار التي تظهر على الجسم نتيجة لتناول لحم الرأس.

هذه الأجراء لا يجب أن تتناولها

على الرغم من الفوائد العديدة في لحم الرأس إلا أن هناك بعض الأجزاء التي تسبب أضرار عند تناولها مثل:

  • المخ: فما لا يعرفه الكثير من الناس أن المخ يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون الذي قد ينتج عنه مشاكل صحية كثيرة خصوصاً من هم يعانون من إرتفاع الكوليسترول الضار ومرض النقرس.
  • اللسان: أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

فوائد تناول لحم الرأس

أوضح اخصائي التغذية العلاجية الدكتور كريم جمال أن لحم الرأس تحديداً يحتوي على نسبة من البروتينات مثل باقي أجزاء اللحمه الأخرى أي أنه يساعد على بناء العضلات وتكوينها لأنه لا يختلف كثيراً عن اللحم الأحمر المعروف ليس ذلك فحسب بل يمد الجسم أيضاً بالطاقة ويعزز من الجهاز المناعي.

 

فوائد لحمة الرأس
أضرار لحمة الرأس

 

أضرار  تناول اللحوم

تناول اللحوم بشكل مفرط قد ينتج عنها أضرار كثيرة غير مرغوب بها وتتمثل تلك الأضرار في الآتي:

  1. قد ينتج عن تناول اللحوم بكثرة إلى حدوث إمساك وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الألياف التي تعتبر مهمة للغاية لتحسين حركة الأمعاء.
  2. قد يسبب الإفراط في الشعور بالتعب والنعاس بسبب أنها تحتاج إلى وقت طويل للهضم مما يجعلك تشعر بالتعب والنعاس بسرعة.
  3. قد ينتج عنها أيضاً أمراض القلب بسبب احتوائها على الدهون المشبعة التي تزيد من خطر إرتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالدم.
  4. شحوب البشرة وتساقط الشعر بسبب عدم احتوائها على فيتامين ج الذي لها دور كبير في تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين.
  5. تناول اللحوم بكثرة يؤدي إلى زيادة في الوزن وذلك لأن تناول البروتينات بكميات أكثر مما يحتاج لها الجسم يجعلها تتحول إلى دهون وبالتالي تزيد من وزن الفرد.
  6. قد تكون أكثر عرضة لظهور حصوات الكلى وذلك لأن البروتين الحيواني بوجه عام يحتوي على نسبة عالية من مركبات البيورينات والتي يتم تحليلها أثناء الهضم إلى حمض اليوريك.
  7. تسيب في الإصابة بالنقرص الذي يتسبب في عدم تناولك أي من اللحوم بأنواعها إلا بطرق ونسب معينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *