“لا تشتري هذه الأضحية” الأزهر توضح شروط الأضحية وتحذر من الجلالة
أنواع الأضاحي التي لا يجوز ذبحها

قام مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية بتوضيح شروط صحة الأضحية، وقد أوضح أن الأضحية يجب أن تكون سلمية خالية من العيوب، وأوضحت فئات عدم تجزئة الأضحية منها العوراء التي تظهر عورها، والمريضة مرض بين، والأضحية العرجاء التي يظهر ظلعها، كذلك الكسيرة العجفاء، والجلالة، نوضح فيما يلي نوضح المزيد من التفاصيل.

أنواع الأضاحي التي لا يجب شراؤها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

أَرْبَعٌ لَا يَجُزْنَ: الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي

وتطبيقًا للحديث الشريف فقد أشار الأزهر إلى أنواع الأضاحي التي لا يجب شراؤها والأضحية بها، وهي:

العوراء التي تظهر عورها وهي التي انخسفت عينها، وفي حالة كانت عورها ليست واضحها يمكن تجزئتها.
المريضة والتي يظهر مرضها  بحيث يؤثر على لحمها، مثل الجرباء، أو المصدومة رأسها والمتردية من ارتفاع أدى إلى إغمائها، فلا يمكن أن تكون أضحية ولا تجزئ.
العرجاء الشاه العرجاء التي يظهر ظلعها لا يمن استخدامها أضحية، وإن كان العرج بسيطًا، يمكن تجزئتها، ويمكنك التعرف على أحقيتها من الأضحية إذا لاحظتها تطيق المشي وتتابع الأكل والشرب والرعي.
الكسيرة أو العجفاء وهي تلك الشاه الهزيلة التي لا يوجد في عظمها المجوف مخ، وعلامة الضعف والنحافة عدم رغبتها في الأكل.

لا يجوز الأضحية بالجلالة

أشارت دار الإفتاء في وقت سابق إلى أنه لا يجوز ذبح الجلالة، وهي التي تتغذى على النجاسات والقمامة، وقد أوضحت أنه لا يجوز ذبحها إلا أن تتطهر من النجاسة وذلك بحبسها وإطعامها أكل طاهر.

كما أشارت الشيخ أحمد محمد فرحات الخطيب بوزارة الأوقاف إلى أنه يجب حبس الماشية الجلالة 40 يوم في حالة كانت من الإبل، أو حبسها 20 يومًا إن كنت أبقار، أو 10 أيام في حالة كانت غنم، واكد أنه من ذبح الجلالة وهو يعلم بدون طهارتها، فهو آثم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *