“كيلو السكر بـ 12.60 جنيه” .. بدء صرف مقررات التموين غدا لأصحاب البطاقات أكتوبر 2023
السلع التموينية

تعلن وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء صرف السلع الغذائية لأصحاب بطاقات التموين اعتبارًا من غد الأحد الأول من  شهر أكتوبر 2023، وتتوفر العديد من لسلع الأساسية على بطاقات التموين، ليتم صرفها في 40 ألف نقطة بيع عبر البلاد.

صرف السلع التموينية أكتوبر 2023

يتم صرف السلع وفقًا لقيمة الدعم المخصصة لكل بطاقة تموين، وتتوفر السلع الغذائية في المتاجر والشركات التابعة والمجمعات الاستهلاكية، كما توفر الوزارة أيضًا لحومًا طازجة ومجمدة ودواجن وخضروات وفاكهة بأسعار منخفضة وبجودة عالية لتلبية احتياجات المواطنين.

يتم توفير احتياطي استراتيجي من السلع الغذائية واللحوم والدواجن، ويتوافر احتياطي القمح والسكر والزيت لفترات طويلة، وتم التعاقد على شراء 63 ألف طن من زيت الطعام كاحتياطي لشهر رمضان المعظم 2024.

ما هو نصيب الفرد على بطاقة التموين؟

وفقًا لوزير التموين والتجارة الداخلية، سيكون نصيب الفرد على بطاقة التموين لشهر أكتوبر 2023 أكبر مما كان متوقعًا سابقًا، وسيتم صرف زجاجة زيت بحجم 800 مل لكل شخص مسجل على البطاقة، ويمكن للبطاقة الواحدة الحصول على حد أقصى 4 زجاجات زيت.

كما سيتم صرف كيلو سكر لكل فرد مسجلًا على البطاقة التموينية، ويمكن للبطاقة التموينية الحصول على حد أقصى 6 كيلو جرامات سكر.

جدول أسعار السلع التموينية أكتوبر 2023

السلعة السعر
سكر معبأ كيلوجرام واحد 12.60 جنيه
زيت خليط 800 مللي 30 جنيهًا
أرز معبأ كيلوجرام واحد 12.60 جنيه
مكرونة 800 جم 13 جنيهًا
مكرونة 400 جم 6.50 جنيه
عدس مجروش 500 جرام 21 جنيهًا
فول معبأ 500 جرام 9 جنيهات
بار حلاوة طحينية سادة 40 جم 3 جنيهات

البسكويت يويوز سادة بسعر 1.50 جنيه، والخل 5% 900 ملي بسعر 6 جنيهات، والدقيق المعبأ ورقي أو بلاستيك 1 كجم بسعر 18.00 جنيه.

الزيادة في أسعار السلع التموينية

لم يتم الإعلان عن أي زيادة في أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2023، وقد حافظت الحكومة المصرية على أسعار السلع التموينية عند نفس مستوياتها في شهر سبتمبر 2023، وذلك بهدف مساعدة المواطنين على مواجهة ارتفاع الأسعار.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه يستفيد حوالي 64 مليون مواطن في مصر من برامج الدعم، حيث يمكنهم الحصول على حوالي 32 سلعة شهريًا، ويتم توزيع هذه السلع من خلال شبكة متنوعة تضم حوالي 40 ألف منفذ تمويني، بما في ذلك منافذ مشروع “جمعيتي” وبدالي التموين والمجمعات الاستهلاكية، ويهدف هذا النظام إلى توفير الحاجات الأساسية للمواطنين بأسعار معقولة وتحسين مستوى المعيشة للفئات ذات الدخل المحدود.

الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

تم تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بزيادة الأرصدة الاستراتيجية للسلع الأساسية لمدة لا تقل عن 6 أشهر، واستجابةً لهذا القرار، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استيراد كمية 200 ألف طن من السكر الخام في الفترة القادمة.

وقد تم تنفيذ هذا الإجراء من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية، بالإضافة إلى شركات البنجر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مثل كل من شركة الفيوم لصناعة السكر، وشركة الدقهلية لصناعة وتكرير السكر، وشركة الدلتا للسكر، وشركة النوبارية للسكر. ويتم هذا الاستيراد إضافةً إلى الكميات التي تم استيرادها سابقًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *