كيف تغير فيروس كورونا وأعراضه؟ تعرف على الأعراض الجديدة التي ستظهر هذا الشتاء
كيف تغير فيروس كورونا وأعراضه؟ تعرف على الأعراض الجديدة التي ستظهر هذا الشتاء

فيروس كورونا يتغير باستمرار وينتج عنه سلالات جديدة تؤثر على الأشخاص بطرق مختلفة في البداية، كان فقدان حاستي التذوق والشم من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بالفيروس، ولكن الآن أصبحت هذه الأعراض نادرة الحدوث، ما هي إذن الأعراض التي يجب أن ننتبه إليها في هذا الشتاء؟ وكيف يمكن للقاح كورونا أن يحمينا من المضاعفات الخطيرة؟ في هذا التقرير، نستعرض أحدث المعلومات عن فيروس كورونا ومتغيراته الجديدة، وفقًا لموقع “Huff post”، أكد الدكتور جوناثان دي جرين، مدير قسم الأوبئة في مستشفى سيدارز سيناي الأمريكية، أن معظم المرضى الذين يصابون بكورونا في الوقت الحاضر يعانون من أعراض تنفسية عليا معتدلة، وقال “هذه الأعراض هي نفسها التي شاهدناها كثيرًا خلال العام الماضي”.

فيروس كورونا يشبه البرد في أعراضه

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة سارة هوشمان، عالمة الأوبئة في مستشفى لانجون هيلث بجامعة نيويورك ورئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى تيش في نيويورك، إن الأعراض التي يسببها فيروس كورونا تتشابه كثيرًا مع الأعراض التي تظهر في حالات البرد، وأضافت “ربما يكون السبب هو أن الفيروس قد تطور ليصبح أقل حدة أو أننا جميعًا حصلنا على بعض المناعة سواء من اللقاحات أو من الإصابات السابقة بالفيروس”.

ما هي الأعراض التي يتوقع الأطباء أن تنتشر هذا الشتاء بسبب متغيرات فيروس كورونا

  • سيلان الأنف
  • إلتهاب الحلق
  • سعال جاف
  • الصداع
  • آلام الجسم
  • التعب والارهاق
  • الحمى

هذه الأعراض لا تختلف كثيرًا عن الأعراض التي تسببها الأنفلونزا أو الفيروس التنفسي المخلوي أو RSV، لذلك قد يكون من الصعب التمييز بينها بناءً على الأعراض فقط لذلك، ينصح الأطباء باستخدام اختبارات فيروس كورونا للتأكد من نوع العدوى التي تعاني منها، كما أن ضيق التنفس وألم الصدر لا تزالان علامتين خطيرتين – وتحتاجان إلى رعاية طبية.

وفي سياق متصل قال الدكتور شيفانجالي شانكاران، طبيب الأمراض المعدية بجامعة راش في شيكاجو: “هناك بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بأي أعراض أو يشعرون بأعراض بسيطة عندما يصابون بالفيروس، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يمكن أن يصابون بمرض شديد”.

وأوضح شانكاران أن الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد، يجب أن يراجعوا الطبيب إذا شعروا بضيق في التنفس أو ألم في الصدر، لأن هذه الأعراض قد تشير إلى وجود التهاب رئوي أو مشاكل أخرى، وأشار إلى أن الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح أو الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الشديد.

فقدان حاستي التذوق والشم أصبح أقل انتشارًا

في بداية الوباء، كان فقدان حاستي التذوق والشم من الأعراض الأكثر تميزًا لفيروس كورونا، ولكن مع ظهور سلالات جديدة مثل أوميكرون وأسلافها، أصبحت هذه الأعراض أقل شيوعًا، وقال شانكاران: “مع تغير الفيروس، يبدو أن هذه الأعراض لم تعد شائعة كما كانت في السابق، ولكنها لا تزال موجودة في بعض الحالات”.

لقاح كورونا يحد من خطر الإصابة بمضاعفات

لقاح كورونا هو أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بالفيروس أو تخفيف شدته، حيث أن هناك لقاحات محدثة تعمل ضد متغيرات فيروس كورونا الجديدة والمنتشرة، وقال شانكاران: “المتغير الأحدث هو HV.1، وهو ناتج عن EG.5، وهو المتغير الذي كان سائدًا في الأشهر الأخيرة، ويقول الأطباء إن اللقاح يمكن أن يحمينا من هذه المتغيرات”، وأضاف شانكاران: “لقاح كورونا أثبت فعاليته – مرارًا وتكرارًا، خلال العامين السابقين – في تقليل احتمالية الإصابة بعدوى شديدة، أو الحاجة إلى العلاج في المستشفى، أو الوفاة بسبب الفيروس”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *