كيف تؤثر موجات الحرارة على محصول الأرز في مصر؟.. خبير يجيب
زراعة الأرز

أكد مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن البلاد تتعرض لموجات حرارة شديدة تضر بالمحصول وتزيد من خطورة إصابته بمرض لفحة الأرز، قائلاً: أنذرنا منذ فترة قصيرة من التغير المناخي الذي يشهده هذا الصيف وآثاره على محاصيل الموسم الصيفي 2023 وبالأخص محاصيل الحبوب.

تأثير موجات الحرارة على محصول الأرز في مصر

وأوضح مركز المناخ، في بيان صادر عنه، أن ارتفاع درجات الحرارة يسبب ضعف النمو لمحصول الأرز، وتغير لون النباتات إلى الأصفر، وانخفاض حجمها، وفشل التلقيح والتكاثر، وظهور السنبلة مبكرًا جدًا، ومرض لفحة الأرز، مشيرًا إلى أن ضعف النبات ناتج عن ازدياد حساسيته للإصابة بالأمراض الفطرية.

وأضاف: إن جميع الأصناف التي تزرع حاليًا مقاومة للفحة باستثناء سخا 101 وسخا 108 بديل له، ولذلك يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمقاومة أمراض النبات التي قد تتدهور بسبب ضغوط المناخ، كما أن هذا المرض من أخطر أمراض الأرز في مصر، وقد أدى إلى اختفاء الأصناف القديمة بسبب احتمال ظهور سلالات جديدة من المرض، وهو يؤدي إلى نقص في محصول الأرز ويتطلب هذا المرض درجات حرارة عالية ورطوبة شديدة، مؤكدًا أن جراثيم الفطر لا تتشكل في درجة رطوبة أقل من 90%.

وذكر مركز المناخ أن هذا المرض يظهر على شكل لفحة على الأوراق والساق والسنابل، وتظهر على الأوراق في بدء الإصابة على شكل بقع صغيرة تكبر تدريجيًا حتى تصل أحيانًا إلى حوالي ثلاث سنتيمترات طولًا وسنتيمترًا عرضًا تقريبًا، ويصير لونها في المنتصف رماديًا قذرًا وبلون قش بينما حافة البقع لونها بني غامق.

وتابع مركز المناخ: وقد تنتشر الإصابة إلى أغلفة الحبوب فتضمر الحبوب وتصبح الأغلفة بلون أبيض باهت، وتظهر على الحبوب المصابة بقع لونها رمادي، وعند شدة الإصابة تصاب السنبلة كلها، ويصير لونها رماديًا، كلما كانت الإصابة مبكرة كلما زاد الضرر وتأثر المحصول بشدة.

طرق مكافحة مرض لفحة الأرز:

  •  عليك التخلص من قش الأرز قبل زراعة المحصول الجديد.
  • لابد من التخلص من الحشائش التي توجد بالأرز مثل الدنيبة والعجيرة لأنها تزاحم الأرز في نموه وتجعله أكثر تعرضًا للإصابة.
  • الزراعة بطريقة الشتل، إذ أن هذه الطريقة تساعد على سهولة مقاومة الحشائش مما ينتج عنه نمو الأرز نموًا جيدا فيقاوم المرض، وكذا الزراعة على مسافات واسعة نسبيًا.
  • تجنب الإكثار من الأسمدة الآزوتية عن الحد المقرر وعدم التأخير في إضافتها وعدم استعمال الأسمدة العضوية بكثرة.
  • عدم تجفيف الأرض لمدد طويلة من 7- 10 أيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *