قواعد جديدة لسلوك مهنة المقيمين في المملكة العربية السعودية
قواعد جديدة لسلوك مهنة المقيمين في المملكة العربية السعودية

أفادت وسائل إعلام سعودية اليوم الأحد، بأن قواعد سلوك مهنة المقيمين وآدابها في المملكة العربية السعودية سوف تبدأ عملها بعد مرور 30 يومًا، وذلك بعد اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، كما تهدف هذه القواعد إلى تطوير مهنة المقيمين ورفع مستوى العاملين، وضبط مسؤولية المقيّم المعتمد في ممارسته لمهنته، كما توضح مسؤوليات المقيّم تجاه المشارك معه في إعداد تقرير التقييم، وتجاه عملائه وزملائه والجهات الرسمية والمجتمع، وتشجع هذه القواعد على تعزيز الشفافية والمسؤولية في ممارسات المقيّم المعتمد، ورفع كفاءة أداء منظومة التقييم.

تفاصيل القواعد

تضمنت هذه القواعد 34 مادة قانونية، تشمل الأحكام والقواعد العامة لنظام المقيّمين المعتمدين، وأكدت القواعد أنه لا يجوز للمقيّم المعتمد مزاولة المهنة إذا صدر في حقه قرار نهائي بالإيقاف، كما يجب على المقيّم المعتمد التأكد من قدرته على أداء الأعمال في الوقت المحدَّد قبل الموافقة على القيام بها.

المقيمين المصريين في السعودية

  1. من المهم  أن يتأكد المقيّم المعتمد قبل الموافقة على القيام بالعمل من كفاءته واستعداده لأداء الأعمال في الوقت المخصص، وقدرة مؤسسته والعاملين فيها، وذلك طبقا للأحكام والقواعد المنظِّمة لمهنة المقيّمين.
  2. عدم تعارض المصالح مع العميل ذي العلاقة بالعمل المطلوب، أو بالأصل محل التقييم؛ وفق ما تقوم بتحديده الأحكام والقواعد المنظِّمة لمهنة المقيّمين.
  3.  على المقيّم المعتمد أن يقوم بأداء أعمال التقييم من خلال عقد مكتوب تحدّد فيه التزامات وواجبات وحقوق أطرافه، على أن يتضمن -بحد أدنى- المتطلبات الواردة في نموذج التعاقد المعتمد بهذا الشأن.
  4. لا يسمح للمقيّم المعتمد القيام بأي أعمال لا يستلزمها تطبيق العقد، لزيادة التكاليف على العميل، أو تقديم قيمة، أو الوعد بتحديد قيمة للأصل محل التقييم، قبل تجهيز تقريره؛ طبقا للأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم، أو ربط تحديد أتعاب التقييم بقيمة الأصل محل التقييم، أو تجميع أتعابه أو قبولها من غير عميله إلا بموافقة مكتوبة مسبقة من العميل.
  5.  على المقيّم المعتمد المحافظة على سرية كافة المعلومات الخاصة بعملية التقييم ومعلومات العميل وأوراقه، ولا يفشيها أو يعلن عنها بأي شكل من الأشكال حتى بعد انتهاء التعاقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *