قرار عاجل من وزير التربية والتعليم بشأن الدراسة واستبعاد بعض المدارس بسبب متحور كورونا
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

اجتمع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أول أمس الثلاثاء، مع اللواء يسرى عبد الله سالم رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية وقادة هيئة الأبنية في كافة محافظات البلاد، في مقر الهيئة العامة للأبنية التعليمية؛ لمتابعة تطبيق خطة صيانة المدارس وتجهيزها للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، وضمان تحقيق أفضل مستويات الأمن والسلامة لطلاب المدارس، وجميع العاملين في المؤسسات التعليمية.

خطة استقبال طلاب في العام الدراسي الجديد

كما أعرب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن ترحيبه بالحاضرين، مؤكدا على أهمية شكل المدرسة وإعدادها لأداء دورها التربوي والتعليمي للطلاب بشرط توفير بيئة مدرسية صحية وآمنة لهم، مشيرا إلى ضرورة مراجعة شروط الأمن والسلامة في كل مدارس الجمهورية والمنشآت التعليمية.

وأكد رضا حجازي على إنهاء جميع أعمال الصيانة لجميع المباني التعليمية في جميع أنحاء الجمهورية قبل بدء العام الدراسي، وإخراج المدارس التي تخضع لخطة صيانة كاملة وسرعة توفير أماكن مناسبة في المدارس المجاورة لها حتى يتم إنجاز أعمال الصيانة الكاملة لهذه المدارس.

وأوصى الوزير بالاستمرار في زيارة جميع المدارس في مختلف المحافظات وفحص أعمال الصيانة بها، مطالبا بإجراء مسح شامل لكافة المدارس على مستوى الجمهورية، وتقديم تقرير عاجل خلال عشرة أيام حول حال هذه المباني وحاجتها للصيانات الضرورية والبسيطة.

وأكد الوزير على ضرورة أن يحصل طلاب الصفوف الأولى على الأدوار السفلية في المدارس، وذلك بناء على التصميم المعماري المخصص لهذا الغرض، وأن يتم معاقبة المخالفين لهذه الإرشادات، كما أمر الوزير بتكليف كل مدير مدرسة في جميع أنحاء البلاد بتحديد شخص مسئول عن الصيانة البسيطة داخل المدرسة وتقديم تقرير أسبوعي عن احتياجات هذه الصيانة والإبلاغ عنها بانتظام، وذلك لضمان استمرارية تنفيذ الصيانات البسيطة والحفاظ عليها.

وفي سياق متصل، أمر الدكتور رضا حجازي بإقامة ورش عمل وندوات تثقيفية للعاملين والمعلمين والطلاب حول أهمية المحافظة على المباني التعليمية، وأشار إلى ضرورة توفير دليل الصيانة، سواء البسيطة أو العاجلة، ودليل أعمال النظافة على موقع الوزارة، والإسراع في عقد ورش عمل على مستوى المديريات التعليمية والإدارات التابعة لها من قبل كل مدير فرع من فروع الأبنية التعليمية على مستوى المحافظات لنشر محتوى الدليل.

وبالإضافة إلى ذلك، أمر الوزير بالتأكد من خطط الإخلاء في المدارس والتدرب عليها وتنظيم دخول وخروج الطلاب، بالإضافة إلى إزالة العشوائيات والبوابات الحديدية التي تعوق حركة المشاة داخل المدارس، وقال اللواء يسرى عبد الله سالم رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية إنه تم تنفيذ عقود صيانة سنوية لضمان استدامة أعمال الصيانة للمدارس بشكل مستمر، كما تم إجراء صيانة عاجلة لـ٦٢١ مدرسة، وصيانة شاملة لـ١٣٥٧ مدرسة، بالإضافة إلى فحص المدارس التي مضى على إنشائها ١٥ عاما. وأضاف أنه يجرى حاليا فحص ١٩ ألف مدرسة في جميع أنحاء البلاد لضمان سلامتها قبيل بدء العام الدراسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *