قرار عاجل من السعودية يُطبق على جميع المقيمين.. تعرف عليه

أعلنت المملكة العربية السعودية، وفق ما نشر على وسائل الإعلام المحلية بداخلها، عن سريان قواعد سلوك مهنة المقيمين وأدابها بها، عقب أن تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، على أن يبدأ ذلك بعد 30 يومًا.

تطوير أداء المقيمين في المملكة

وبحسب ما صدر عن صحيفة عكاظ السعودية، فهناك عدد من القواعد الموضوعة والتي تهدف إلى رفع مستوى العاملين، وكذلك تطوير مهنة المقيمين، في محاولة منهم؛ لضبط مسؤولية المقيّم التي تم اعتمادها في ممارسته لمهنته، بما يساهم في إعداد تقرير التقييم، وتوضيح مسؤوليات الشخص تجاه المشارك معه.

‏كما أنه يتم إعداده لتوضيح مسؤوليات الشخص تجاه عملائه، والعاملين معه، وزملائه، والجهات الرسمية، وكذلك نسبةً إلى المجتمع، ذلك بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الشفافية والمسؤولية وتعزيز الحماية النظامية للمقيّم، بجانب ممارسات المهنية من قبل المقيّم المعتمد، ونوهت المواقع إلى أنه سوف يتم زيادة مستوى الاحتراف المهني، عن طريق رفع كفاءة أداء منظومة التقييم.

كما أن قواعد سلوك مهنة المقيّمين وآدابها التي وردت في 34 مادة قانونية، تضمنت كافة القواعد والأحكام العامة التي تختص بنظام المعتمدين من المقيّمين، كما أنها تشتمل على قواعد وآداب سلوك مهنة التقييم، وأشارت إلى أن القواعد نوهت إلى عدم جواز مزاولة المهنة من قبل المقيم المعتمد، في حالة أنه صدر قرار بالإيقاف النهائي في حقه، بالإضافة إلى إعداد ملف عمل متكامل لكلِّ مقيم ولكل تقييم نهائي صدر عنه.

قواعد يجب الالتزام بها.. هام من السعودية لكل المقيمين بداخلها
قواعد يجب الالتزام بها.. هام من السعودية لكل المقيمين بداخلها

المصريين المقيمين في السعودية

ووفقا للقواعد الموضوعة من قبل الجهات المسؤولة فإنه يتم التأكد من قدرة واستعداد المقيم، قبل الموافقة على القيام بالعمل؛ ليتمكن من تأديته في الوقت المطلوب منه، وفقًا للأحكام والقواعد المنظِّمة لمهنة المقيّمين، وقدرة المنشأة وكذلك العاملين فيها، على أن يقوموا على الوجه المطلوب بأعمال التقييم، بالأخص أعمال المعاينة.

كما نوهت إلى أهمية عدم تعارض مصالح العمل مع مصالح العميل، أو أن تتعارض بالشيء محل التقييم؛ أما عن المقيّم المعتمد، فإنه يستطيع أن يؤدي من خلال عقد مكتوب أعمال التقييم، على أن يحدد من خلاله واجبات والتزامات وحقوق أطرافه، كما أنه لا يجوز القيام بأعمال لا تحتاج في تنفيذها إلى العقد.
كما أنه لا جيب القيام بأعمال لا تحتاج إلى عقد؛ لزيادة التكاليف على العميل، أو الوعد بأن يتم تحديد قيمة للأصل الذي يريد العميل تقييمه، أو تقديم قيمة، أو إعداد تقريره؛ بحسب ما ورد في الأحكام المنظمة لمهنة التقييم، أو ربط قيمة الأصل محل التقييم، بأتعاب التقييم، أو تحصيلها إلا بموافقة مكتوبة من العميل بشكل مسبق.

الحفاظ على سرية المعلومات

ويجب الحفاظ على سرية جميع المعلومات الخاصة بالتقييم، وفق القواعد الموجبة على المقيّم المعتمد، كما أنه يجب أن يحافظ الشخص على مستنداته أو معلومات العميل، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يفشيها أو يفصح عنها، حتى بعد انتهاء التعاقد.

وأشارت إلى قواعد تعامل المقيّم مع الإعلام، حيث ألزمت المقيّم، بالأحكام والقواعد المنظِّمة لمهنة التقييم، في حال مشاركته في وسائل الإعلام والإعلان، والحفاظ على خصوصية عملائه وسرية معلوماتهم، كما أنه يجب عليه أن ألا يستخدم في الإعلان والدعاية شعار الهيئة الرسمي، وعليه أن يوقف ممارسة التضليل لكونه لا يليق بشرف المهنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *