في حالة واحدة..مفتي الجمهورية يحسم الجدل حول إفطار أصحاب الأمراض المزمنة في رمضان
شوقي علام، مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن موقف أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري من الإفطار خلال شهر رمضان، في واحد من الأسئلة التي شغلت بال الكثيرين خلال الفترة الماضية، بعدما تم الإعلان عن يوم الخميس المقبل هو أول أيام الشهر المبارك.

مفتي الجمهورية يكشف موقف أصحاب الأمراض المزمنة من الصيام في رمضان

وقال “علام”، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إن موقف أصحاب الأمراض المزمنة من الصيام أو الإفطار خلال شهر رمضان، هو ملف يتوقف على كل حالة، إذ أن الطبيب المعالج هو الذي يحدد حالة المريض من الصيام أو الإفطار خلال شهر رمضان القادم.

وتابع مفتي الجمهورية، أن إفطار أصحاب الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان الكريم جائز، ولكن في حالة واحدة، وهي إقرار الطبيب المعالج له بضرورة إفطاره خلال شهر رمضان، بحسب الحالة نفسها، حيث يوجد بعض الحالات من أصحاب الأمراض المزمنة تستطيع الصيام، والبعض الآخر لا يستطيع، ولذلك يحسم الأمر الأطباء.

وأردف أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام بشكل عام خلال شهر رمضان، أو تعويض هذه الأيام بعد الشهر الكريم، عليهم بدفع الفدية، وخلال الأيام القليلة المقبلة، سيتم حسم الأمر من قبل الدار، والإعلان عن تفاصيل الفدية التي يجب دفعها.

وأشار إلى أنه جائز دفع زكاة الفطر بداية من أول أيام شهر رمضان الكريم، وأنه خلال الأيام المقبلة أيضا سيتم الإعلان عن مبلغ الزكاة المفروض على كل مسلم عاقل في شهر رمضان الكريم.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت منذ قليل أن يوم الخميس القادم، سيكون هو أول أيام الشهر الكريم، على أن يكون يوم الأربعاء هو اليوم المتمم لشهر شعبان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *