في ثواني.. هتعرف تفرق بين البيض الطازج والفاسد

البيض من الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تزود الجسم بالطاقة، والتي تفضلها الأمهات على الإفطار لأطفالهن، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الأطباق مثل الكيك وتتبيل اللحوم والدجاج بالبقسماط، ولكن في بعض الأوقات يكون البيض غير صالح للاستعمال نتيجة لسوء التخزين أو بعض العوامل الأخرى، وفقًا لما ذكره موقع Wikihow الأمريكي، هناك بعض العلامات التي ستوضح لك البيض الطازج من الفاسد.

الفرق بين البيض الطازج والفاسد

2 54

  • ضع البيضة في وعاء كبير أو كوب ماء بارد، وإذا سقطت البيضة في القاع فهي طازجة، وإذا لم تلمس قاع الكوب فهي غير صالحة للأكل.
  • قم برج البيضة جيدًا، وإذا كان بياض البيض يصدر صوتاً من الداخل فهذا يدل على أنها طازجة، ويرجع هذا بسبب رطوبة قشر البيض عند وضعها في الثلاجة وتفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال القشرة، ولكن إذا لم يحدث صوت أثناء الرج وتقلص بياض البيض من الداخل وتصلب القشرة، مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك.
  • يمكنك التأكد من أن البيضة صحية عن طريق تكسيرها في وعاء والتحقق من سلامة الصفار، أي عن طريق تماسك البياض مع الصفار ببعضه البعض، حيث يشير ذلك إلى كونها غير صالحة للاستهلاك، ولكن إذا لم تتماسك ببعضها البعض فتكون البيضة طازجة.
  • عند كسر البيضة، ستلاحظ بعض المتغيرات، سواء كان لونها أو رائحتها، فالرائحة مؤشر قوي على مدة صلاحيتها، فإذا كان لها رائحة مقبولة، فهي طازجة، وإذا كانت رائحتها كريهة، فمن الأفضل عدم استخدامها.
  • يعتبر زلال البيض، من العلامات التي تدل على مدى صلاحية البيضة أيضا، حيث يعتقد البعض أن صفار البيض يحدد ذلك، أما إذا كان زلال البيض لونه وردي، أو به نقط سوداء، فإن البيضة تكون ملوثة، أو تحمل بكتيريا pseudomonas، ومن المستحسن التخلص منها.
  • عند الطهي، في بعض الحالات يكون حول صفار البيض حلقة خضراء اللون، وهذا يدل على أن هذه الخضار تحتوي على نسبة عالية جدًا من الحديد وغير صالحة للأكل.
  • عندما تكون هناك بقع دم سواء على القشرة الخارجية أو بالداخل فهي مليئة بالبكتيريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *