فلكيا.. موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك رسميا 2023

يجذب موعد غرة ذي الحجة اهتمامًا كبيرًا من المسلمين، إذ يتم في هذا اليوم تحديد موعد عيد الأضحى ويوم وقفة عرفات، بالإضافة إلى تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة، ويتم تحديد هذه المواعيد بناء على موعد بداية شهر ذي الحجة، والذي أعلن عنه مركز الفلك الدولي في بيان سابق، وسوف نتناول معكم موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك رسميا 2023، وفضل صيام العشر من ذي الحجة، تابعونا.

فلكيا.. موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك

موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك رسميا 2023

كشف المركز الدولي للفلك عن موعد بداية شهر ذي الحجة 2023، وذلك في بيان نشره المركز على صفحته الرسمية، حيث ورد في نص البيان أنّ معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر ذي الحجة في يوم الأحد 18 يونيو 2023 ميلادي، الموافق 29 ذو القعدة 1444 هجري.

يقول البيان الصادر “في ذلك اليوم، سيكون من الصعب رؤية الهلال باستخدام التليسكوب في بعض مناطق وسط وغرب العالم الإسلامي، لذلك، يتوقع أن يكون الإثنين 19 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من البلدان”.

موعد عيد الأضحى المبارك 2023

وقد ذكر معهد البحوث الفلكية ومركز الفلك الدولي إن يوم الثلاثاء 27 يونيو هو متوقع لإجراء وقفة عرفة، وأن يوم الأربعاء 28 يونيو هو اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك.

موعد صيام العشر من ذي الحجة

وفقًا للإعلان الصادر عن المعهد الفلكي، فإن فترة صيام العشر من ذي الحجة تبدأ من يوم الاثنين، الموافق 19 يونيو 2023، وهو تاريخ غُرَّة ذي الحجة، وتنتهي يوم الثلاثاء، الموافق 27 يونيو 2023.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمون على صيام أول أيام شهر ذي الحجة وذلك اتباعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لينالوا رضا الله في الدنيا والآخرة، كما روى ابن عباس رضى الله عنهما عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «ما من أيام العمل الصالح أحب فيها إلى الله من هذه الأيام».

  • يستجيب الله للدعاء ولن يترك دعوة دون استجابة.
  • لصوم أول يوم في شهر ذي الحجة يُغفر له من الخطايا والمحن وينجيه من عذاب القبر.
  • من صام أيام شهر ذي الحجة أعطاه الله الكثير من الرزق الطيب، وأزال عنه الحزن والألم، وسهّل الله عسيراته.
  • يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، ومن صامه غفر الله له ذنوب العام الماضي والعام القادم، لذا نفرح بصوم الأيام هذه ونطلب من الله أن يتقبل صيامنا والتقرب فيها إلي الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *