علشان ميتضحكش عليك.. اعرف ازاي تفرق بين الذهب المغشوش والحقيقي

وجه إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، تحذير المواطنين من التعامل مع الصفحات المجهولة التي تقوم ببيع الذهب ( الجديد والمستعمل) على شبكات التواصل الاجتماعي، مضيفًا إن هناك الكثير من الشكاوى وصلت شعبة الذهب حول وجود صفحات مجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي تبيع الذهب.

طرق سهلة لكشف الذهب المغشوش

ووفقًا لـ موقع «فوربس»، سنعرض لكم فيما يلي طرق سهلة يمكنك إجراؤها أثناء شراء الذهب، للكشف عن الذهب المغشوش وإذا كان ذهب أصلي أم لا:

0 83

اختبار الطوابع: ابحث عن السمات المميزة

تتميز المجوهرات الذهبية، بأنها تحتوي على ختم محفور مميز يحدد محتواها والشركة المصنعة، وتكون هذه من أسهل وأسرع الطرق للتعرف على الذهب الحقيقي، وعلى الرغم من ذلك، لا تحتوي كل المجوهرات الذهبية الحقيقية تحمل علامات مميزة، وتشمل السمات المميزة ما يلي:

  • أرقام نقاء صالحة تحت نظام القيراط (مثل 8k، 9k، 10k، 14k، 15k، 18k، 20k، 21k، 22k، 23k، و24k)
  • أرقام نقاء صالحة بموجب نظام الدقة الألفية (333، 375، 417، 583 أو 585، 625، 750، 833، 875، 916، 958 و999)
  • أرقام نقاء كاذبة (أي شيء غير ما سبق)
  • الشركة المصنعة.

تدل هذه العلامات المميزة على مستوى نقاء الذهب والشركة المصنعة لإضفاء مصداقية أكبر على نقاء القطعة ولتسهيل التعرف عليها والتحقق منها، إلا إنه يمكن لأي شخص نقش أي سمة مميزة يختارها، فإن هذا المستوى من الاختبار ليس مضمونًا بنسبة 100%.

ابحث عن علامات الحروف

يمكنك التحقق من  الذهب من خلال علامات الحروف، وهذا يحتاج منك القليل من الاهتمام بالتفاصيل خلال الاختبار، فتكون علامات الحروف معلومات هامة تخص المجوهرات الذهبية، مثل اللوحة الذهبية والبلد وتفاصيل الشركة المصنعة، وعن بعض علامات الحروف الأكثر شيوعًا، فهي كما يلي:

  • GP (مطلي بالذهب)
  • GF (مملوء بالذهب)
  • GE (مطلي بالذهب)
  • GEP (مطلي بالذهب)
  • RGP (لوحة ذهبية ملفوفة)
  • HGP (مطلي بالذهب الثقيل)
  • HEG (مطلي بالذهب الثقيل)

فرك الذهب على البشرة

يعتبر هذا الاختبار سهل للغاية، فكل ما عليك فعله هو أخذ قطعة من مجوهراتك الذهبية والاحتفاظ بها بين يديك لبضع ثواني، وبعد أن تتعرق يديك، ابدئي بفركه على جلد يدك، إما أن يغير الذهب لون بشرتك أو يتركها دون أن تتأثر، وإذا تغير لونها إلى الأسود أو الأزرق أو الأخضر، فهذا يعني أن قطعة الذهب مزيفة، وإذا لم يؤثر على الجلد فهذا يدل على أنه ذهب حقيقي.

اختبار المياه

يمكن أجراء هذا الاختبار للكشف عن الذهب المغشوش، فكل ما عليك فعله هو أخذ وعاءً أو كوبًا من الماء وإسقاط فيه قطعة من الذهب، ومن المعروف أن الذهب كثيف في المادة، لذا، إذا غاص الذهب فيه، فهذا يعني أنه حقيقي، أما إذا ظل الذهب يطفو إلى أعلى أو في منتصف الكأس، فهذا يدل على زيفه.

اختبار المغناطيس

أحضر مغناطيس قوي بجانب قطعتك الذهبية وانتظر رد الفعل، الذهب معدن غير مغناطيسي، وإذا لم تشاهد أي تفاعل، فهذا يعني أنه الذهب أصلي.

اختبار الخل

يحتاج هذا الاختبار فقط وضع بضع قطرات من الخل على قطعة الذهب، فإذا ظل الذهب كما هو (دون تغيير اللون)، فهو ذهب حقيقي، وإذا تغير لونه فهو مزيف.

اختبار حمض النيتريك

يعد الذهب معدن نبيل وهذا يعني أنه مقاوم للتآكل والأكسدة والأحماض، لإجراء هذا الاختبار، كل ما عليك فعله هو فرك الذهب على حجر أسود لترك علامة مرئية، ثم وضع حمض النيتريك على العلامة، سيذيب الحمض أي معادن ليست ذهبًا حقيقيًا.

اختبار السيراميك

كل ما عليك فعله هو إحضار لوحة أو بلاطة سيراميك غير مزججة، وكشط الذهب على سطحها، في حالة إذا ترك الذهب علامة، فهو حقيقي، والمعادن الأخرى تترك علامة سوداء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *