عاجل | الكويت تجدد وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري
عاجل | الكويت تجدد وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري

تم تجديد وديعة كويتية بقيمة 4 مليارات دولار في البنك المركزي المصري على جزأين، حيث تنتهي الجزء الأول منها بمبلغ ملياري دولار في أبريل القادم، والجزء الثاني في سبتمبر 2024، بهدف دعم احتياطي مصر من النقد الأجنبي، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

الكويت تجدد وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري

وبيّنت بيانات البنك المركزي، أن مخزون مصر من العملة الصعبة خلال شهر أكتوبر الماضي زاد بمقدار 131 مليون دولار ليصل إلى 35.1 مليار دولار، كما تراجع الدين الخارجي للبلاد إلى حوالي 164.7 مليار دولار في نهاية يونيو 2023، مقابل 165.3 مليار دولار في نهاية مارس من نفس العام.

دعم من الخليج وتسهيلات في السداد

وحظيت مصر بدعم قوي من دول الخليج خلال العشر سنوات الأخيرة على شكل ودائع بالدولار في البنك المركزي واستثمارات في عدد من شركات البترول والأسمدة، بالإضافة إلى تسهيلات في السداد لبعض المنتجات البترولية.

وتمتلك المملكة العربية السعودية ودائع في البنك المركزي المصري بقيمة 10.3 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، و5.3 مليار دولار ودائع متوسطة وطويلة الأجل، وفقًا لآخر تقرير نشره البنك المركزي عن الحالة الخارجية للاقتصاد المصري.

وتوجد أيضًا ودائع إماراتية في البنك المركزي المصري بمبلغ 10.65 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، والباقي ودائع متوسطة وطويلة الأجل؛ بينما أودعت قطر في البنك وديعة قصيرة الأجل بقيمة 4 مليارات دولار، حسب تقرير البنك.

وخفضت مصر قيمة العملة المحلية ثلاث مرات منذ بداية 2022، في محاولة للتغلب على الأزمة الشديدة التي تعاني منها في نقص الدولار، مع ارتفاع معدل التضخم وفقدان العملة لحوالي نصف قيمتها، وينتظر صندوق النقد الدولي، الذي وافق على تقديم برنامج إنقاذ لمصر بقيمة 3 مليارات دولار في 2022، تنفيذ المزيد من المرونة في سعر الصرف قبل أن يصدر مراجعته الأولى للبرنامج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *