عاجل| التعليم تصدر بيان رسمي بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي
عاجل| التعليم تصدر بيان رسمي بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

تزامنا مع اقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل المقرر انطلاقها في شهر يناير المقبل، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي بيانا هاما بشأن امتحانات الفصل الدراسى الاول لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي.

وزارة التعليم
عاجل| التعليم تصدر بيان رسمي بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه من المقرر أن يتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي، على مستوى الإدارة التعليمية فقط، موضحة أن مسؤولية وضع الأسئلة تكون من قبل معلمي المواد الدراسية كل معلم خاص بمادته والتوجيه الفني في الإدارات، وفق نظام التقييم الجديد، الذي يقيس نواتج التعلم المرتبطة بمنهج كل مادة دراسية، كما أكدت المصادر، أن الامتحانات التي ستعقد تكون غير مركزية، أي أنها لا تكون على مستوى المحافظات.

أسئلة تقيس نواتج التعليم

ولفتت المصادر إلى أن هناك فئة من أعضاء هيئة التدريس تم تدريبهم خلال الفترة الماضية على كيفية صياغة المفردات الاختبارية، وقادرين على وضع أسئلة تقيس نواتج التعليم ومدى استيعاب الطلاب من المناهج الدراسية، حسب طبيعة كل مادة دراسية.

التعامل مع أسئلة الامتحانات

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب أن يفهمها طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ويحتذى بها للتعامل مع الأسئلة الموجودة بامتحانات الفصل الدراسي الأول، والتي جاءت كالتالي:

  • الابتعاد عن الحفظ، لأن أسئلة الامتحانات يكون هدفها قياس التحليل والتطبيق والفهم، وتعتمد في إجاباتها على فكرة علمية مرتبطة بالمقرر الدراسي للطالب.
  • يجب على الطالب أن يسير بطريقة واضحة فى تحصيل دروسه وهى التأكد من تحقيق نواتج التعلم لكل موضوع ودرس ووحدة دراسية.
  • ضرورة تعدد مصادر المعرفة أى أن الطالب يجب أن يبحث عن المعلومات المرتبطة بالمنهج الدراسى في جميع المواد.

وقد ناشدت الوزارة الطلاب بضرورة الابتعاد عن الدروس الخصوصية لأن الدرس لا يخدم مضمون الأسئلة الجديدة أو التقييم الجديد، وبالتالى سوف يضر نفسه لأنه من الصعب أن تستمر الطريقة القديمة فى مراكز الدروس الخصوصية التى كانت تعتمد على تركيز المعلم على موضوعات بعينها يأتى منها الامتحان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *