رسميا .. التعليم توضح طريقة تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي
رسميا .. التعليم توضح طريقة تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بقيادة الدكتور رضا حجازي، ضوابط وتعليمات تقييم صفوف المرحلة الابتدائية من الرابع الابتدائي الى السادس الابتدائى  للعام الدراسب 2023 – 2024، موضحة أن طريقة تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس تعتمد على الألوان، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على ضبط سير العملية التعليمية.

وزارة التعليم
رسميا .. التعليم توضح طريقة تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي

تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس

أوضحت الوزارة أن انتقال الطالب إلى الصف الأعلى دراسيا يعتمد على اجتيازه المقررات الدراسية من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق، وفى حالة عدم اجتياز الطالب التقييمات المطلوبة خلال العام الدراسي يصبح راسبا، وأشارت الوزارة إنه في حال حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية، يمنح له فرصة ثانية بدخوله اختبار الدور الثاني، فإذا استمر حصوله على اللون الأحمر يعد راسبًا، وعليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

اختبار الدور الثاني

وأكدت الوزارة أن اختبار الدور الثاني الذي سيعقد للطلاب سيتم فيما درسوه في الفصلين الدراسيين معا، عن طريق الاختبارات فقط، على ان يتم الإعلان عن النتيجة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني عن طريق الألوان وليس من خلال الدرجات، ويوضع أسفل إخطار النجاح نتيجة تقييم الطالب من قبل المعلم رائد الفصل لمختلف الجوانب الشخصية والسلوكية، وتتضمن رصد نقاط التميز وتشخيص جوانب الضعف، إلى جانب نتيجة تقييم الميول والاتجاهات.

نظام الاختبارات الشهرية

وفى ذات السياق نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلغاء نظام الاختبارات الشهرية لطلاب مرحلة النقل في المدارس خلال العام الدراسي 2023/2024، يأتي ذلك بعد أن تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تزعم إلغاء الإختبارات الشهرية. وأوضحت الوزارة أنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مؤكدة على استمرار نظام التقييم لصفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2023/2024، كما هو أسوة بالعام الدراسي السابق دون أي تغيير.

طريقة تقييمات للصفوف الثلاثة الأولى

  • يتم عقد تقييمات تشخيصية قصيرة للتلاميذ بشكل دوري، وعلى فترات زمنية مناسبة لقياس مستوى كل تلميذ في مهارات القراءة، والكتابة والحساب المرتبطة بالصف الدراسي.
  • يتم إحاطة أولياء الأمور بنتائج هذه التقييمات، حرصا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه.
  • ضرورة طمأنة أولياء الأمور بعدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ أو رسوبه، وعدم تأثيرها على انتقالهم من صف إلى آخر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *